العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ

وزير الخارجية الألماني يعارض تقليص النفقات الاجتماعية في بلاده لصالح زيادة نفقات الدفاع

 

عارض وزير الخارجية الاتحادي الألماني زيجمار جابرييل تقليص النفقات الاجتماعية في بلاده لصالح زيادة نفقات الدفاع، وحذر من زيادة مبالغ فيها لنفقات الدفاع ومن "الطاعة العمياء" لمطالب الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال جابرييل في تصريحات خاصة لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية في عددها الصادر اليوم الأربعاء (22 فبراير / شباط 2017) إن البعض يتحدث حاليا عن زيادة ميزانية الدفاع، لافتا إلى أن المطالب الأولى سوف تتعالى بتمويل نفقات التسليح من خلال تقليص النفقات الاجتماعية في ألمانيا، وأكد أن ذلك لن يتحقق مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه.

وتابع الوزير الألماني قائلا: "إذا لم يكن لدينا مشكلة في الواقع مع مثل هذه الزيادة لميزانية الدفاع، فلابد من أن تكون الأموال متوفرة أيضا لملايين اللاجئين والنازحين ولأطفالهم وللطعام والشراب وكذلك لتوفير أفق مستقبلية في مواطنهم"، موضحا إن ذلك سيكون بمثابة سياسة أمنية "بمعنى أفضل".

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعو شركاءها في حلف شمال الأطلسي "ناتو" لزيادة نفقات الدفاع لتحقيق هدف 2 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي لكل دولة.

يذكر أن دول حلف الأطلسي قررت في عام 2014 أن يتم تحقيق هذا الهدف في غضون عقد من الزمان.

وتنفق ألمانيا حاليا نحو 2ر1 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي على الدفاع، بينما وصل إنفاق الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا إلى 6ر3 بالمئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً