العدد 5283 - الأربعاء 22 فبراير 2017م الموافق 25 جمادى الأولى 1438هـ

تركيا تسمح بالحجاب في الجيش آخر مؤسسة تطالها تعديلات حكومة أردوغان

قررت السلطات التركية أمس الأربعاء (22 فبراير/ شباط 2017) إلغاء حظر الحجاب للنساء برتبة ضابط أو ضابط صف في الجيش الذي أصبح بذلك آخر مؤسسة تطالها تعديلات حكومة المحافظ رجب طيب أردوغان التي أقرت هذه الخطوة في قطاعات عدة سابقاً.

وكان الجيش آخر مؤسسة تحظر على النساء ارتداء الحجاب بعد تعديلات حكومة أردوغان التي شملت قطاعات التربية والسياسة والشرطة في هذا المجال.

ويتسم هذا الإجراء الأخير بطابع رمزي كبير إذ إن الجيش التركي كان حامي العلمانية في البلاد منذ تأسيس الجمهورية من قبل مصطفى كمال «أتاتورك».

وأفادت وكالة أنباء «الأناضول» الحكومية نقلاً عن وزارة الدفاع أن النساء يمكنهن إذا رغبن ارتداء حجاب «باللون نفسه للبزة العسكرية (...) وبشكل لا يغطي الوجه».

وأضافت أن هذا الإجراء يشمل خصوصاً «اللواتي يخدمن برتبة ضابط في سلاح الجو والبحر والبر ورتبة ضابط وضابط صف متعاقدات (...) ومتدربات».

ولم يعرف ما إذا كان هذا التعديل الذي يدخل حيز التنفيذ فور نشره في الجريدة الرسمية، يشمل النساء اللواتي يشاركن في مهام قتالية.

وخلال لقاء مع الصحافيين على الغداء، وصف رئيس الوزراء بن علي يلديريم هذا الإجراء «بالإيجابي جداً»، كما ذكرت صحيفة «يني شفق» القريبة من السلطة.

من جانبٍ آخر، دعت تركيا الحكومة الإسرائيلية أمس إلى وقف ما وصفته «بسياسات الاستيطان غير المشروعة» على الأراضي الفلسطينية.

العدد 5283 - الأربعاء 22 فبراير 2017م الموافق 25 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:33 م

      الجيش تطاله تعديلات حكومة رجب طيب أردوغان، لإسلمة الدولة و التي أقرت( إلغاء حظر الحجاب للنساء) هذه الخطوة في قطاعات عدة سابقاً.

اقرأ ايضاً