العدد 5283 - الأربعاء 22 فبراير 2017م الموافق 25 جمادى الأولى 1438هـ

السبسي: تونس تقف على نفس المسافة من جميع الأطراف الليبية

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي اليوم الخميس (23 فبراير/ شباط 2017) إن تونس تقف على نفس المسافة من جميع الاطراف الليبية ضمن مساعي دول المنطقة إلى التوصل الى حل سياسي شامل في ليبيا.

وجاءت تصريحات السبسي لدى لقائه اليوم رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا عبد الرحمن السويحلي الذي يزور تونس حاليا بدعوة من رئيس البرلمان.

وتجري شخصيات سياسية في ليبيا مشاورات مستمرة مع مسؤولي الدول الثلاث في تونس والجزائر ومصر بهدف التوصل إلى حل توافقي للأزمة الليبية.

ووقع وزراء خارجية الدول الثلاث خلال اجتماعهم فى تونس يوم الاثنين الماضي "وثيقة تونس لدعم التسوية السياسية الشاملة".

وتستند الوثيقة إلى مبادرة طرحها الرئيس التونسي لحل الخلاف الليبي تركز على جهود التوصل الى تعديلات توافقية لاتفاق " الصخيرات " في المغرب تشمل كل الفرقاء، ورفض أي تدخل عسكري في ليبيا وضمان وحدة المؤسسات الليبية بما في ذلك الجيش.

وقال السبسي اليوم "تونس حريصة على عدم التدخل في الشأن الليبي الداخلي والوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف".

وأضاف السبسي "إن الوثيقة تهدف إلى تسهيل وتشجيع الحوار بين مختلف الأطراف الليبية، وتكثيف التشاور معها لتقريب وجهات النظر وإقناعها بأهمية تجاوز الخلافات للوصول إلى توافق ليبي ليبي".

وصرح عبد الرحمن السويحلي بحسب ما جاء في بيان للرئاسة التونسية "أنه لا خيار أمام الليبيين، إلا خيار السلام والتوافق لتحقيق الاستقرار في ربوع ليبيا"، مضيفا أن "الوضع الراهن لم يعد يحتمل الانتظار".

ولفت السويحلي إلى أهمية الاستفادة من مبادرة التسوية ومن زخم دعم دول الجوار وتقبل الشعب الليبي لها للوصول إلى حل سريع للأزمة.

كان وزير الخارجية التونسية خميس الجهيناوي أفاد في وقت سابق بزيارات مرتقبة لوفود ليبية إلى تونس لاستكمال المشاورات، مشيرا إلى زيارة محتملة للمشير خليفة حفتر الذي تسيطر قواته على قسم كبير من شرق ليبيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً