العدد 5284 - الخميس 23 فبراير 2017م الموافق 26 جمادى الأولى 1438هـ

القوات اليمنية تتقدم على الساحل الغربي ومقتل 23 جنديّاً وحوثيّاً

امرأة بجانب أدوات طبخٍ في مخيمٍ مؤقتٍ للنازحين باليمن - reuters
امرأة بجانب أدوات طبخٍ في مخيمٍ مؤقتٍ للنازحين باليمن - reuters

حققت القوات الحكومية اليمنية تقدماً جديداً في هجومها الهادف إلى السيطرة على الساحل الغربي لليمن حيث استعادت بلدة ومواقع شمال وشرق مدينة المخا إثر معارك مع الحوثيين أوقعت 23 قتيلاً من الطرفين، بحسب مصادر عسكرية وطبية.

وبعد أقل من أسبوعين من سيطرتها على المخا المطلة على البحر الأحمر في جنوب غرب اليمن، سيطرت قوات حكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي فجر أمس على بلدة يختل الواقعة على بعد نحو 14 كلم شمالاً والتي فر إليها الحوثيون إثر طردهم من المخا.

كما تقدمت القوات الحكومية مدعومة بغطاء جوي من طائرات التحالف العربي نحو عشرة كيلومترات شرق المخا وسيطرت على مواقع للحوثيين في جبل النار ومواقع دفاعية تابعة لمعسكر خالد، أحد أكبر معسكرات الجيش اليمني التي يسيطر عليها الحوثيون، وفقاً للمصادر ذاتها.

وذكرت مصادر طبية أن المعارك التي شهدتها المنطقة في الساعات الـ24 الأخيرة أدت إلى مقتل 16 حوثياً وسبعة جنود، بينما تمّ أسر 12 مقاتلاً من الحوثيين، بحسب المصادر العسكرية.

وفي الحديدة على بعد نحو 170 كلم شمال المخا، قتل سبعة حوثيين وجرح 15 آخرين في قصف جوي لمقاتلات التحالف العربي، حسبما أفادت مصادر أمنية.

وطال القصف تجمعات ونقاط تفتيش في عدة مناطق في المحافظة. ودمرت في القصف معدات وأسلحة للحوثيين ومخزن للسلاح ودبابتان إضافة إلى منصة صواريخ بعد ساعات قليلة من إطلاق صاروخ منها على موقع القوات الحكومية في المخا. كما قصفت مقاتلات التحالف جسراً يربط بين محافظتي الحديدة وتعز ما أدى إلى إعاقة حركة المئات من المسافرين وتوقف عشرات المركبات والشاحنات.

إلى ذلك، أطلق الحوثيون سراح سبعة أشخاص اعتقلوا على خلفية توزيعهم مساعدات إلى سكان في محافظة الحديدة وضعت في صناديق سعودية، بحسب ما أعلنت أمس منظمة «المجلس النرويجي للاجئين» الإنسانية.

وقالت المنظمة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه «نشعر بالارتياح جراء إطلاق سراح موظفينا والسائق»، مضيفة «هم في حالة جيدة ويسعدنا أنهم عادوا إلى عائلاتهم».

وتسببت مساعدات وزعتها المنظمة في الحديدة في جنوب غرب اليمن على الشريط الساحلي المطل على البحر الأحمر باعتقال ستة من موظفيها وسائق متعاقد معها على أيدي الحوثيين.

العدد 5284 - الخميس 23 فبراير 2017م الموافق 26 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً