العدد 5286 - السبت 25 فبراير 2017م الموافق 28 جمادى الأولى 1438هـ

دراسة لـ "رابطة الأوعية" بجمعية الأطباء: الوقوف لفترات طويلة يسبب تقرحات وريدية

المنامة - جمعية الأطباء 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت رابطة جراحة الأوعية الدموية بجمعية الأطباء ندوة علمية استعرضت خلالها دراسة علمية أُجريت في مجمع السلمانية الطبي عن مرض التقرحات الوريدية، وأظهرت الدراسة أن السبب الرئيسي خلف هذا المرض هو الوقوف دون حركة لفترات طويلة.

وشملت الدراسة التي أعدتها الدكتورة كريستيانا تحت إشراف رئيس وحدة الجراحة بمجمع السلمانية الطبيب راني الآغا الطبي عشرين مريضاً معظمهم من البحرينيين ونصفهم من الذكور تقريبا، وغالبيتهم في الفئة العمرية بين 40 و49 سنة.

وناقش المشاركون في الندوة من الأطباء العاملين في مختلف مستشفيات البحرين وأساتذة من كلية الطب بجامعة الخليج العربي التطورات العلمية الحديثة في معالجة التقرحات الوريدية.

وخلال الندوة قدم أستاذ التشريح في كلية الطب بجامعة الخليج العربي الطبيب مانوج خلال الندوة وصف تشريحي كامل للأوردة في الأطراف السفلية.

فيما قدم الطبيب ظافر كمال استشاري جراحة الأوعية الدموية في المستشفى العسكري نتائج مبدئية عن دراسة شملت مجموعه من المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين في الأطراف السفلية والذين خضعوا للقسطرة، حيث بينت الدراسة أن السبب الرئيسي في حدوث تصلب الشرايين هو داء السكري، كما عرضت الدراسة لنسب نجاح عمليات القسطرة في توسعة الشرايين وكذلك نسب حدوث حالات البتر والوفاة لهؤلاء المرضى.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً