العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ

الجيش السوري يواصل تقدمه في شمال ووسط سورية... ومقتل الرجل الثاني في «القاعدة»

أعضاء من الدفاع المدني في موقع تعرض لغارة جوية في إدلب - reuters
أعضاء من الدفاع المدني في موقع تعرض لغارة جوية في إدلب - reuters

أحرزت قوات النظام أمس الاثنين (27 فبراير/ شباط 2017) تقدماً سريعاً في شمال سورية ووسطها على حساب تنظيم «داعش»، تزامناً مع شنها غارات على مدينة أريحا (شمال غرب) تسببت بمقتل 13 مدنياً، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن لوكالة «فرانس برس» إن قوات الجيش السوري «أحرزت تقدماً في المنطقة الواقعة جنوب وجنوب شرق مدينة الباب، بعد انسحاب تنظيم (داعش) من 23 قرية على الأقل» متحدثاً عن «انهيار سريع في صفوف داعش».

ويأتي تقدم قوات الجيش السوري بعد سيطرة القوات التركية وفصائل معارضة قريبة منها الخميس على مدينة الباب التي كانت تعد آخر أبرز معاقل تنظيم «داعش» في محافظة حلب.

ومع تقدمها أمس (الاثنين)، تمكنت قوات الجيش السوري وفق المرصد، من الوصول إلى خط تماس مع مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية، تحالف فصائل كردية عربية، موجودة في المنطقة الواقعة جنوب مدينة منبج الخاضعة لسيطرتها.

واستبعد المتحدث باسم قوات سورية الديمقراطية العقيد طلال سلو لـ «فرانس برس» اندلاع أي مواجهات بين الطرفين.

وقال «قوات النظام على تماس مع قواتنا في عفرين (شمال) والحسكة والقامشلي (شمال شرق)»، مدن ذات غالبية كردية، متحدثاً عن «نوع من هدنة سابقة ولن يكون هناك تأثير أو اشتباكات بيننا».

ويهدف هجوم قوات الجيش السوري المستمر منذ أسبوعين في ريف حلب الشرقي وفق عبد الرحمن إلى «قطع الطريق أمام تقدم فصائل درع الفرات والقوات التركية الداعمة لها» انطلاقاً من الباب بالإضافة إلى طرد الإرهابيين من بلدة الخفسة.

وكان مصدر أمني سوري أفاد لـ «فرانس برس» في وقت سابق الاثنين عن «سيطرة الجيش (...) على مساحة إجمالية وصلت إلى أكثر من 600 كلم مربع» في ريف حلب الشرقي منذ بدء الهجوم.

على جبهة أخرى، تواصل قوات الجيش السوري عملياتها العسكرية بدعم روسي لاستعادة مدينة تدمر اللأثرية، بعدما تمكن الإرهابيون من السيطرة عليها مجدداً في ديسمبر/ كانون الأول.

وقال عبد الرحمن إن «قوات الجيش السوري تقدمت بشكل متسارع في محيط تدمر حيث وصلت أمس (الاثنين) إلى مسافة أربعة كيلومترات من جهة الغرب»، تزامناً مع غارات روسية وسورية تستهدف مواقع الإرهابيين بكثافة في المدينة وأطرافها.

وقال المصدر الأمني السوري إن الجيش يعمل على «تضييق الخناق أكثر على الإرهابيين».

من جانب آخر، أكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل الرجل الثاني في تنظيم «القاعدة» أبو الخير المصري في غارة نفذتها طائرة بدون طيار في شمال غرب سورية.

وأوضح رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن المصري هو نائب زعيم التنظيم أيمن الظواهري.

وأضاف أنه يُعتقد أن طائرة أميركية بدون طيار نفذت الغارة بالقرب من معسكر المسطومة بريف إدلب.

ونشرت «هيئة تحرير الشام» بياناً أكدت فيه مقتل المصري في «غارة صليبية».

و»هيئة تحرير الشام» هي تحالف تشكل مؤخراً في سورية بقيادة «فتح الشام» (النصرة سابقاً) التابعة لتنظيم «القاعدة».

العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً