العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ

متمردو حركة فارك الكولومبية يبدأون تسليهم أسلحتهم

قالت الحكومة وجماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) إن متمردي الجماعة الماركسية سيبدأون غدا الأربعاء (1 مارس/آذار2017) تسليم أسلحتهم للأمم المتحدة بعد أن وصل قرابة سبعة آلاف منهم إلى المناطق المخصصة لهذا الغرض في أجزاء مختلفة من البلاد.

وكانت جماعة فارك قد وقعت اتفاق سلام مع الحكومة أواخر العام الماضي لوضع نهاية لأطول صراع مسلح في أمريكا اللاتينية وهو صراع قتل فيه أكثر من 220 ألف شخص وتشرد الملايين.

وقال المفوض السامي للسلام في كولومبيا سيرخيو خاراميو للصحفيين اليوم الثلثاء (28 فبراير/ شباط 2017) "إنها بداية عملية نزع السلاح والتي تتضمن تسجيل الأسلحة وتدمير الأسلحة غير المستقرة وتخزين الأسلحة الخفيفة."

وقال الرئيس خوان مانويل سانتوس إن من المنتظر أن ينتهي المتمردون من تسليم جميع أسلحتهم بحلول يونيو حزيران. وأثار بعض أعضاء الجماعة المتمردة والأمم المتحدة احتمال تأجيل عملية نزع السلاح لحين حل المشاكل اللوجيستية.

وفي الأسابيع القليلة الماضية تحرك متمردو فارك صوب 26 منطقة تراقبها الأمم المتحدة سيرا على الأقدام وبالقوارب من معسكراتهم في الأدغال والجبال.

وقال إيفان ماركيز وهو قيادي في الجماعة "رغم التأخير الواضح في إعداد هذه المناطق لوجيستيا... فسنمضى قدما .. بعملية تسجيل الأسلحة في كل المخيمات."

وتقضي شروط اتفاق السلام أن يبدأ متمردو فارك في تشكيل حركة سياسية في البلاد.

وقوبل الاتفاق بانتقادات شديدة من كثيرين ورفض في بداية الأمر خلال استفتاء بوصفه متساهلا أكثر من اللازم مع المتمردين الذين أفلتوا من قضاء عقوبات في السجن.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً