العدد 5289 - الثلثاء 28 فبراير 2017م الموافق 01 جمادى الآخرة 1438هـ

جنرال بريطاني: هجمات التحالف تقتل أعدادا كبيرة من تنظيم داعش

قال جنرال بريطاني كبير أمس الثلثاء (28 فبراير/ شباط 2017) إن الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش قتلت أكثر من 45 ألفا من أعضاء الجماعة المتشددة حتى أغسطس/ آب من العام الماضي.

وواصلت القوات العراقية التي تدعمها الولايات المتحدة أمس الثلثاء هجومها في الموصل التي يُعتقد أن كثيرين ممن سافروا من دول غربية للانضمام للتنظيم يتمركزون فيها.

وقال الميجر جنرال روبرت جونز نائب قائد قوة المهام المشتركة للتحالف "نحن نقتل داعش بمعدل لا يمكنهم ببساطة تحمله... لا يمكن للعدو تحمل هذا الاستنزاف الذي يعانيه ومن ثم فإنه يخسر الأرض ويخسر المعارك".

وفي وقت سابق هذا الشهر قال أكبر قائد عسكري أمريكي في العراق إنه يعتقد أن القوات التي تدعمها الولايات المتحدة ستستعيد المعقلين الرئيسيين لتنظيم داعش -الرقة في سوريا والموصل في العراق- خلال الأشهر الستة المقبلة.

وقال جونز إنه على الرغم من أن المعركة لن تنتهي بسقوط الموصل أو الرقة إلا إن ذلك سيكون بداية النهاية.

وأضاف قائلا "حتمية تدميرهم تصبح فعلا مسألة وقت" مضيفا أن قيادة التنظيم تركز الآن على البقاء.

"نظام وحشي"

ويقدر التحالف أن عدد مقاتلي تنظيم داعش في العراق وسوريا وصل إلى أدنى مستوى له في أكثر من عامين ونصف العام مع فقدان الجماعة المتشددة 62 بالمئة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها في العراق و30 بالمئة في سوريا.

وقال جونز إن عدد المقاتلين الأجانب الذين سافروا للانضمام إلى التنظيم تراجع بما يتراوح بين 75 إلى 90 بالمئة وذلك بسبب زيادة صعوبة الدخول والخروج من العراق وسوريا وبسبب الكشف عن حقيقة عدم جاذبية فعل ذلك.

وقال "تم كشف طبيعة الفكرة الكبيرة التي كانت تطرحها داعش هناك ونوع جاذبيتها.. فهي كذبة.

"هم يدركون أن ما تنضم إليه فعليا هو أن تعيش في ظل نظام وحشي".

وقال إن تنظيم داعش ركز اهتمامه من جديد على جعل الناس خارج العراق وسوريا يعتنقون فكرا متطرفا لتنفيذ هجمات في الدول التي يقيمون فيها ومن ثم فما زال أمام التحالف عمل يؤديه بشأن التصدي لأيدلوجية التنظيم.

ويقدر التحالف أن نشاط التنظيم على تويتر تراجع بنسبة 45 في المئة منذ 2014 مع تعليق 360 ألفا من حسابات التنظيم على تويتر كما أن فترة بقاء حساب مرتبط بالتنظيم على وسائل التواصل الاجتماعي انخفضت إلى أقل من يومين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً