العدد 5290 - الأربعاء 01 مارس 2017م الموافق 02 جمادى الآخرة 1438هـ

تونس تمنع الأكياس البلاستيكية في المتاجر الكبرى

دخل منع الأكياس البلاستيكية في المتاجر الكبرى حيز التنفيذ في تونس التي عانت من تدهور بيئي في السنوات الأخيرة.
وخلال النهار كان متجر كبير يعرض بدل الأكياس البلاستيكية الاحادية الاستعمال، اكياسا "بيئية" قابلة للاستخدام المتكرر بنصف السعر للتشجيع على شرائها فيما كان متجر اخر يبيع اكياسا قماشية بسعر زهيد.
واتى قرار المنع اثر اتفاق بين وزارة البيئة والغرفة النقابية للمساحات الكبرى. وكانت الوزارة اوضحت العام الماضي لوكالة فرانس برس ان الهدف من القرار هو حماية "التنوع الحيوي" في البلاد ووضع حد "للتلوث البصري".
وقال وزير البيئة رياض المؤخر في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 ان "النفايات تنتشر اينما كان" منذ ثورة العام 2011.
ويقتصر الاجراء الآن على الأكياس البلاستيكية عند صناديق الدفع فقط. وهي ستبقى متوافرة في قسم الفاكهة والخضار في المتاجر الكبرى وفي الاسواق ولدى البقالين.
وقالت امرأة في متجر كبير ان منع الاكياس في المتاجر الكبرى "قطرة في محيط" متمنية ان تعالج السلطات مسألة التلوث الصناعي.
لكن زبونا اخر رحب بالقرار "انظروا الى ما حولنا اننا محاطون بالاكياس البلاستيكية" مشيرا الى مناطق خلاء تنتشر فيها اكياس زرقاء وبيضاء وسوداء. واضاف "ينتهي بها المطاف الى معدة الخرفان والاسماك ونتضرر منها نحن بعد ذلك".
واوضحت وزارة البيئة لوكالة فرانس برس ان المنع هذا "ليس سوى خطوة اولى" مشيرة الى انها اعدت مرسوما اشمل سترفعه "في غضون شهر "الى الحكومة في ختام محادثات مع صناعيين وخبراء.
واثار القرار قلق الغرفة النقابية لصانعي ومحولي البلاستيك التي اشارت الى ان الاكياس البلاستيكية في المتاجر الكبرى ليست سوى جزء صغير من الاكياس المتداولة. واكدت ان الغالبية العظمى من هذه الاكياس مهربة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً