العدد 5291 - الخميس 02 مارس 2017م الموافق 03 جمادى الآخرة 1438هـ

النواب الأوروبيون يريدون إعادة فرض تأشيرات دخول على الأميركيين

البرلمان الأوروبي خلال جلسة عامة في بروكسل - reuters
البرلمان الأوروبي خلال جلسة عامة في بروكسل - reuters

طلب البرلمان الأوروبي أمس الخميس (2 مارس/ آذار 2017) من المفوضية الأوروبية العودة سريعاً عن قرار إعفاء المواطنين الأميركيين من تأشيرات دخول إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد رفض واشنطن القيام بالمثل لرعايا خمس دول أوروبية.

وأعلن البرلمان الاوروبي في بيان أن «المفوضية الأوروبية ملزمة قانوناً باتخاذ إجراءات لإعادة العمل مؤقتاً بتأشيرات دخول مواطني الولايات المتحدة بالنظر إلى رفض واشنطن إعفاء مواطني خمس دول أوروبية من تأشيرات الدخول إلى أراضيها».

وتبنت غالبية من النواب الأوروبيين الخميس في تصويت برفع اليد مشروع قرار غير ملزم في هذا الصدد يطلب من المفوضية الأوروبية التحرك «بحلول شهرين».

ويأتي التصويت، بينما يسود الحذر العلاقات بين بروكسل وواشنطن منذ انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة وتوجيهه مرات عدة انتقادات للاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى ترحيبه بخروج بريطانيا من أوروبا.

ولا يزال يتعين على رعايا خمس دول من الاتحاد الأوروبي (28 دولة) هي بلغاريا وكرواتيا وقبرص وبولندا ورومانيا الحصول على تأشيرات للزيارات القصيرة إلى الولايات المتحدة.

منذ العام 2014 تطالب المفوضية الأوروبية التي لا تفرض أي تأشيرات على الأميركيين الذين يدخلون إلى الاتحاد الاوروبي لفترة تقل عن ثلاثة أشهر، واشنطن بالقيام بالمثل بحيث يستفيد مجمل سكان الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 500 مليون نسمة من الإعفاء نفسه.

العدد 5291 - الخميس 02 مارس 2017م الموافق 03 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً