العدد 5292 - الجمعة 03 مارس 2017م الموافق 04 جمادى الآخرة 1438هـ

موسكو تبدي للسراج استعدادها للمساعدة في توحيد ليبيا

قوات شرق ليبيا تشتبك مع منافسين قرب موانئ نفطية

لافروف يرحب بالسراج في موسكو أمس الأول (الخميس) - EPA
لافروف يرحب بالسراج في موسكو أمس الأول (الخميس) - EPA

قالت روسيا أمس الجمعة (3 مارس/ أذار 2017) إنها مستعدة للمساعدة في توحيد ليبيا، وإنها تريد تعزيز الحوار بين السلطات المتنافسة في طرابلس والكتائب في شرق البلاد.

وأجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محادثات في موسكو مع رئيس الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة فائز السراج أمس الأول (الخميس).

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أمس إن المحادثات تركزت على كيفية دفع جهود توحيد ليبيا. وأضافت أن موسكو مستعدة للوساطة وتريد التعاون مع كل الأطراف في الدولة الغنية بالنفط.

وذكرت الوزارة في البيان «أكدت موسكو استعدادها للعمل عن كثب مع كل الأطراف في ليبيا بهدف التوصل لحلول مقبولة للجميع لوضع أسس لتنمية مستقرة في ليبيا كدولة موحدة وذات سيادة ومستقلة».

وينظر إلى زيارة السراج على أنها في إطار جهود التغلب على الأزمة في البلاد بين حكومة طرابلس والقائد العسكري المدعوم من كتائب في شرق البلاد، خليفة حفتر.

ونقل بيان من مكتب السراج عنه قوله إن «روسيا قادرة على لعب هذا الدور الإيجابي بفضل علاقاتها مع مختلف الأطراف الليبية».

وفي 19 فبراير/ شباط قال السراج لـ «رويترز» إنه يتطلع لوساطة موسكو بينه وبين حفتر.

وقال مكتب السراج: «الوقت يمر ولا يسمح بمزيد من المناورات السياسية التي تحاول أطراف ليبية اللعب عليها».

وذكر المكتب أن الوفد السياسي الليبي رافقه مسئولون يمثلون المؤسسة الوطنية للنفط ووزارة الدفاع والمشتريات العسكرية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن لافروف والسراج ناقشا التقدم في حوار المصالحة الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وأضافت «شدد الجانب الروسي على الحاجة إلى حوار ليبي داخلي شامل يهدف إلى إقامة أجهزة سلطة موحدة تشمل قوة للجيش والشرطة قادرة على الحفاظ على الأمن وحكم القانون والنظام والتصدي لخطر الإرهاب على نحو فعال».

من جانب آخر، قال مسئولون عسكريون في شرق ليبيا إن قواتهم نفذت ضربات جوية واشتبكت مع فصائل منافسة أمس قرب موانئ نفطية رئيسية فيما يسعون لإجهاض أحدث محاولة لانتزاع السيطرة عليها.

وقال متحدثون باسم سلاح جو شرق ليبيا وباسم حرس المنشآت النفطية إن الضربات نفذت جنوبي بلدة النوفلية الساحلية ضد كتائب بنغازي. وقال متحدث عسكري إن الهجوم تم دحره.

وقال مسئول في رأس لانوف إن الميناء تحت سلطة حرس المنشآت النفطية لكن قتالاً يدور قرب السدر. وقال مصدر آخر في الميناء إن العمليات في الموانئ لم تتأثر.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري إن القوات المسلحة صدت هجوماً من «تنظيم القاعدة الإرهابي بمساندة من قوات برية تشادية ضد موانئ الهلال النفطي».

العدد 5292 - الجمعة 03 مارس 2017م الموافق 04 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً