العدد 5292 - الجمعة 03 مارس 2017م الموافق 04 جمادى الآخرة 1438هـ

رفع دعوى لاستعادة لوحة شهيرة من ميونخ إلى أميركا

طالب ورثة إحدى الأسر اليهودية باستعادة لوحة شهيرة عرفت باسم "الحياة الملونة" وكانت في حوزة أسرة كاندنسكي اليهودية قبل أن تسرق وتعرض في متحف (لينباخهاوس) بميونخ في جنوب ألمانيا منذ 40 عاما.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس (الجمعة) من نص الدعوى التي قدمت لإحدى محاكم مانهاتن بالولايات المتحدة قول أصحابها: "إن الصورة أخذت من ملاكها الحقيقيين عام 1940 بصورة تنتهك القانون الدولي".

وأضافت الدعوى أن أسرة ليونستاين اليهودية أودعت الصورة عام 1838 بمتحف في أمستردام ليحتفظ بها أمانة، قبل أن يفر أبناء الأسرة إلى الولايات المتحدة أمام مطاردة النازيين.

وأوضحت الأسرة أن الصورة بيعت فيما بعد دون تصريح منهم وتداولتها الأيدي قبل أن يشتريها بنك ولاية بافاريا عام 1972 ويعيرها إلى متحف ليبنباخهاوس.

وقالت الدعوى إنه كان على البنك أن يعرف أن اللوحة مسروقة، مضيفة أن "شراء اللوحة تم تنظيمه من قبل متحف لينباخهاوس وهو جهة لديها القدرة - أو يترجح ذلك - على دراسة أصل الصورة والتثبت من أنها تعرضت للسطو عليها من قبل النازيين".

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن متحدث باسم البنك أن اللوحة وصلت للبنك بطريقة مشروعة، مشيرا أن "بنك ولاية بافاريا أعلن رغبته في أن تبقى اللوحة معروضة أمام الجمهور في متحف لينباخهاوس وألا تنقل من هناك".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً