العدد 5294 - الأحد 05 مارس 2017م الموافق 06 جمادى الآخرة 1438هـ

كوريا الشمالية تطلق أربعة صواريخ باليستية

أدان مسؤولون يابانيون وكوريون جنوبيون اطلاق كوريا الشمالية لأربعة صواريخ باليستية، اليوم الاثنين (6 مارس/ آذار 2017)، وذلك بعد أن سقطت الصواريخ في البحر على بعد يتراوح بين 300 و 350 كيلومترا قبالة سواحل اليابان.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن طوكيو قدمت "احتجاجا شديد اللهجة" لبيونجيانج، وذلك بعد أن سقطت ثلاثة من الصواريخ في المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان، بما يشكل "تهديدا خطيرا للأمن القومي لبلادنا"، وفقا ليوشيهايد سوجا المتحدث باسم الحكومة اليابانية.

ودعا رئيس كوريا الجنوبية المكلف ورئيس الوزراء هوانج كيو آهن إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الوطني.

وقال المتحدث باسم وزارة الوحدة جيونج جون هي، حسبما نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، إن إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ باليستية "انتهاك صارخ وواضح لقرار مجلس الأمن الدولي".

وقال مسؤولون بوزارتي الدفاع اليابانية والكورية الجنوبية إن الصواريخ أطلقت من غرب كوريا الشمالية وقطعت مسافة ألف كيلومتر قبل أن تسقط في بحر اليابان قبالة شبه جزيرة أوجا على الاراضي اليابانية.

وقال آبي، في تصريحات أمام لجنة الميزانية بمجلس الشيوخ الياباني، إن إطلاق كوريا الشمالية لأربعة صواريخ باليستية يمثل "انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة" وعملا "غير مقبول بالمرة" ويمثل "مرحلة جديدة من التهديد".

وأضاف ابي أن اليابان "تحث بشدة كوريا الشمالية على ضبط النفس" منوها إلى أن طوكيو "تنسق عن كثب مع الدول المعنية مثل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية".

وكانت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، التي أوردت نبأ الإطلاق في البداية، قد ذكرت أن "مقذوفا مجهولا" تم إطلاقه من منطقة قريبة من موقع "دونجتشانج ري" لإطلاق الصواريخ في الساعة 0736 من صباح الاثنين بالتوقيت المحلي (2306 من مساء الأحد بتوقيت جرينتش) وحلق عبر أنحاء البلاد قبل أن يسقط في البحر الشرقي، الذي يعرف أيضا باسم بحر اليابان.

وكثفت بيونجيانج من أنشطة برنامجها النووي في ظل حكم الزعيم الجديد نسبيا كيم جونج أون، وأجرت تجربتين نوويتين وأطلقت نحو 20 صاروخا باليستيا في العام الماضي وحده.

وكان كيم قد أعلن في كلمته بمناسبة العام الجديد أن بيونجيانج جاهزة تقريبا لاختبار اطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.

وقالت كوريا الشمالية في شباط/فبراير الماضي إنها اجرت بنجاح تجربة اطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى - ليس عابرا للقارات - لديه القدرة على حمل رؤوس نووية. وكان هذا أول اختبار منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهام منصبه.

وأجرت كوريا الشمالية الاختبار فيما يبدو احتجاجا على المناورات العسكرية السنوية الجارية حاليا بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وفقا ليونهاب.

وبدأت مناورات "فرخ النسر" العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يوم الاربعاء الماضي. وتتهم كوريا الشمالية باستمرار واشنطن وسول باستخدام هذه المناورات للإعداد لشن هجوم عليها، وهو اتهام تنفيه الدولتان.

وفي الشهر الماضي، حذر وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس كوريا الشمالية من أن أي هجوم نووي على الولايات المتحدة أو حلفائها سيقابل باستجابة "فعالة وساحقة".

213 2:13 ص

مجلس الأمن القومي الياباني يتفق على تأهب تام لاستفزازات كوريا الشمالية

طوكيو - د ب أ

اجتمع قادة حكومة طوكيو في مجلس الأمن القومي الياباني واتفقوا على التأهب التام للمزيد من الاستفزازات الكورية الشمالية، وذلك بعد أن أطلقت بيونج يانج أربعة صواريخ باليستية في وقت مبكر اليوم الاثنين (6 مارس/ آذار 2017).

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن.اتش.كيه) أنه من المعتقد أن ثلاثة من الصواريخ قد سقطت داخل المنطقة البحرية الاقتصادية الحصرية لليابان في بحر اليابان.

وشارك في الاجتماع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ووزير الخارجية فوميو كيشيدا ووزير الدفاع تومومي إينادا.

وقام المجتمعون بتحليل معلومات حصلت عليها اليابان بشأن إطلاق الصواريخ، وبحث سبل الرد.

كما أكد القادة خلال الاجتماع على سبل لجمع المعلومات وتدابير احترازية وعمليات مراقبة لضمان سلامة وأمن الشعب الياباني.

وأدان مسؤولون يابانيون إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ، وذلك بعد أن سقطت في البحر على بعد يتراوح بين 300 و350 كيلومترا قبالة سواحل اليابان.

وقال آبي إن طوكيو قدمت "احتجاجا شديد اللهجة" لبيونجيانج، وأوضح أن سقوط الصواريخ في هذه المنطقة يشكل "تهديدا خطيرا للأمن القومي لبلادنا"، وفقا للمتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوجا.

2346 11:46 م

مسؤولون: أمريكا لا ترى ما يشير إلى اختبار كوريا الشمالية صاروخا عابرا للقارات

قال مسؤولون أمريكيون شريطة عدم نشر أسمائهم إن الولايات المتحدة لا ترى ما يشير حتى الآن إلى أن كوريا الشمالية اختبرت صاروخا باليستيا عابرا للقارات في أحدث عملياتها لإطلاق صواريخ.

وجاءت هذه العملية التي تضمنت إطلاق كوريا الشمالية ما يصل إلى أربعة صواريخ بعد أيام من توعد كوريا الشمالية بالرد على تدريبات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

2256 10:56 م

الخارجية الاميركية "تدين بشدة" التجربة الصاروخية الكورية الشمالية

دانت الولايات المتحدة بشدة إطلاق كوريا الشمالية صباح اليوم الاثنين (6 مارس/ آذار 2017) أربعة صواريخ بالستية، مؤكدة استعدادها "لاستخدام كل القدرات المتوفرة لدينا ضد هذا التهديد المتعاظم".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر في بيان ان "الولايات المتحدة تدين بشدة اطلاق كوريا الشمالية صواريخ بالستية في انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولي".

2147 9:47 م

أميركا تكتشف إطلاق كوريا الشمالية صواريخ

 واشنطن – رويترز

قال الجيش الأميركي اليوم الإثنين (6 مارس/ آذار 2017) إنه اكتشف وتعقب ما وصفه بأنه إطلاق كوريا الشمالية صواريخ في الساعة 2234 بتوقيت جرينتش ولكنه أضاف إن عملية الإطلاق لم تشكل تهديدا لأميركا الشمالية.

وقال اللفتنانت كولونيل مارتين أدونيل المتحدث باسم القيادة الاستراتيجية الأمريكية إن القوات الأمريكية"ستبقى يقظة في مواجهة الاستفزازات الكورية الشمالية وهي ملتزمة بشكل كامل بالعمل عن كثب مع حلفائنا في جمهورية كوريا واليابان للحفاظ على الأمن".

ولم يعط الجيش الأميركي تفاصيل أخرى بشأن عملية الإطلاق.

2140 9:40 م

رئيس الوزراء الياباني: إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ باليستية يمثل "مرحلة جديدة من التهديد"

 طوكيو - د ب أ

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في تصريحات أمام لجنة الميزانية بمجلس الشيوخ الياباني، إن إطلاق كوريا الشمالية لأربعة صواريخ باليستية في بحر اليابان يمثل "مرحلة جديدة من التهديد".

وقال آبي إن "إطلاق كوريا الشمالية المتكرر للصواريخ الباليستية يعد عملا استفزازيا للأمن القومي /الياباني/ " مشيرا إلى أن الإطلاق غير مقبول بالمرة ويمثل "انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأضاف ابي أن اليابان "تحث بشدة كوريا الشمالية على ضبط النفس" منوها إلى أن طوكيو "تنسق عن كثب مع الدول المعنية مثل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية".

2119 9:19 م

كوريا الجنوبية تدعو إلى نشر نظام ثاد الأميركي المضاد للصواريخ بسرعة

 سول – رويترز

قال هوانج كيو-أهن القائم بأعمال رئيسة كوريا الجنوبية اليوم الإثنين (6 مارس/ آذار 2017) إنه يجب على سول أن تستكمل سريعا نشر نظام دفاعي أميركي مضاد للصواريخ بعد أن أطلقت كوريا الشمالية أربعة صواريخ في وقت سابق اليوم .

وقال هوانج في تصريحات أدلى بها في بداية ترأسه اجتماعا لمجلس الأمن القومي بعد أحدث استفزاز من كوريا الشمالية "علينا الانتهاء بسرعة من نشر نظام ثاد والحصول على نظام دفاعي ضد الصواريخ النووية لكوريا الشمالية".

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت أربعة صواريخ باليستية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين قالت اليابان إن ثلاثة منها سقطت في منطقتها الاقتصادية في رد على ما يبدو على التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي بدأت الأسبوع الماضي.

2118 9:18 م

كوريا الجنوبية: من غير المحتمل أن تكون الصواريخ التي أُطلقت عابرة للقارات

 سول – رويترز

قال الجيش الكوري الجنوبي اليوم الإثنين (6 مارس/ آذار 2017) إنه من غير المحتمل أن تكون الصواريخ الأربعة التي أطلقتها كوريا الشمالية في وقت سابق اليوم صواريخ باليستية عابرة للقارات ولكن هناك حاجة لمزيد من الوقت لتأكيد ذلك.

وقال متحدث باسم مكتب هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية خلال إفادة صحفية معتادة إن الصواريخ انطلقت لمسافة ألف كيلومتر في المتوسط ووصلت لأقصى ارتفاع بلغ نحو 260 كيلومترا.

وأضاف أن الجيشين الكوري الجنوبي والأميركي يقومان بدراسة عملية الإطلاق تلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً