العدد 5294 - الأحد 05 مارس 2017م الموافق 06 جمادى الآخرة 1438هـ

بدء تشغيل "بنك اليورانيوم منخفض التخصيب" في كازاخستان بحلول سبتمبر المقبل

قال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في بيان مقدم إلى مجلس محافظي الوكالة اليوم الإثنين (6 مارس/آذار2017) إن مشروع الوكالة لإنشاء "بنك اليورانيوم منخفض التخصيب" في كازاخستان سيدخل حيز التشغيل بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضاف أمانو أن أعمال البناء في مستودعات تخزين اليورانيوم منخفض التخصيب في كازاخستان تمضي وفقا للجدول الزمني المقرر، حيث ستنتهي أعمال البناء وتصبح جاهزة لاستقبال اليورانيوم منخفض التخصيب في سبتمبر المقبل.

وقال أمانو إنه بعد تصديق كازاخستان ستدخل "اتفاقية دولة المقر" للبنك والتي تنظم عملية نقل اليورانيوم منخفض التخصيب من وإلى البنك حيز التنفيذ. وستتيح هذه الاتفاقية بدء تطبيق الاتفاقيات الفنية ذات الصلة، وتمهد الطريق أمام دخول "اتفاقية العبور" الخاصة بالمواد النووية مع روسيا حيز التطبيق.

وقال أمانو أمام مجلس المحافظين: "سنواصل العمل على خطة الحصول على اليورانيوم منخفض التخصيب ونهدف إلى الوصول إلى عقد استحواذ على اليورانيوم منخفض التخصيب قبل نهاية .2017

وأشار رئيس الوكالة إلى وجود 449 مفاعل نووي تعمل في 30 دولة في مختلف أنحاء العالم حاليا، كما تجري أعمال البناء في 60 مفاعلا أغلبها في آسيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً