العدد 5295 - الإثنين 06 مارس 2017م الموافق 07 جمادى الآخرة 1438هـ

فيون ينجح في فرض ترشيحه على اليمين الفرنسي

فرنسوا فيون يلقي خطاباً أمام قادة الأعمال التجارية الصغيرة
فرنسوا فيون يلقي خطاباً أمام قادة الأعمال التجارية الصغيرة

تمكن فرنسوا فيون، الذي يتراجع في استطلاعات الرأي بسبب الاشتباه بوظائف وهمية لأفراد عائلته، من إقناع معسكره أمس الاثنين (6 مارس/ آذار 2017) بعدم وجود أي خيار آخر سوى ترشحه للرئاسة الفرنسية بعد محاولات لدفعه إلى التخلي عن ذلك قبل سبعة أسابيع من الاقتراع.

وأكد قادة حزب «الجمهوريون» اليميني إثر اجتماع أزمة عقدوه في باريس مساءً أن الحزب يؤيد «بالإجماع» استمرار ترشح فيون للانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس مجلس الشيوخ، جيرار لارشيه إن «اللجنة السياسية قررت بالإجماع دعمها لفرنسوا فيون» مضيفاً أن «الجمهوريين موحدون إذن» حول مرشحهم.

وقد كرر فيون خلال الاجتماع أنه لا يملك «خطة بديلة»، مؤكداً أن ترشحه هو «الوحيد الشرعي».

وقال بحسب تصريح وزع على الصحافيين «حان الوقت الآن ليعود كل طرف إلى المنطق» لأن «ناخبينا لن يغفروا لمن يثيرون سموم الانقسام».

وأبدى فيون استعداده للمشاركة في اجتماع مع الرئيس السابق نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه الذي أعلن صباح أمس (الاثنين) أنه لن يترشح للانتخابات، بحسب أحد المشاركين.

واضاف فيون بحسب التصريح «لقد أهدرنا كثيراً من الوقت بمناقشات عقيمة، تاركين الساحة لليمين المتطرف ومرشحي اليسار الذين يتفرجون على انقسامنا».

وحاول اليمين الفرنسي بشكل يائس أمس إيجاد سبيل للخروج من الأزمة في ظل تعنت فيون.

ورغم الضغوط التي مارسها جزء من معسكره لخلافة فيون، فقد أعلن جوبيه الذي كان خسر الانتخابات التمهيدية لليمين أمام فيون، أنه لن يقوم بدور المنقذ منتقداً «تعنت» منافسه السابق.

وقال جوبيه (71 عاماً) «اؤكد بشكل نهائي، لن أكون مرشحاً لرئاسة الجمهورية» موضحاً بملامح جدية جداً أنه لا يجسد «التجديد».

وأضاف «إنه لأمر مؤسف. لقد كان الدرب واسعاً جداً أمام فرنسوا فيون» لكن «إطلاق تحقيقات قضائية بحقه، ونظام دفاعه القائم على التنديد بمؤامرة مفترضة وبرغبة في اغتياله سياسياً، قادته إلى طريق مسدود» قبل سبعة أسابيع من الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

العدد 5295 - الإثنين 06 مارس 2017م الموافق 07 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً