العدد 5295 - الإثنين 06 مارس 2017م الموافق 07 جمادى الآخرة 1438هـ

وزير الخارجية التركي سيلقي كلمة في ألمانيا رغم إغلاق مكان تجمع

يتمسك وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بالظهور في فعالية انتخابية ترويجية في مدينة هامبورج الألمانية.

وقال متحدث باسم مركز التنسيق المعني بالناخبين في الخارج بألمانيا والتابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الثلثاء (7 مارس/ آذار 2017) إنه سوف يتم البحث حاليا عن مكان آخر مناسب لإقامة الفعالية في المساء بعد الرفض المبدئي لفعالية كان مخططا لها للوزير التركي في حي "فيلهلمسبورج" بمدينة هامبورج.

وأضاف المتحدث أنه إذا لم يتم العثور على أي مكان، سوف يتحدث وزير الخارجية التركي في مقر إقامة القنصل العام التركي في حي "أولنهورست".

وكان قد ساد الغموض حول إمكانية ظهور جاويش أوغلو في فعالية في هامبورج من الأساس. وليس هناك معلومات لدى شرطة هامبورج عن أي ظهور محتمل له حتى الآن. كما نفت الشرطة المحلية بحي "نوردرشتيت" شمالي هامبورج أي ظهور محتمل للوزير التركي في قاعة الاحتفالات هناك، وذكرت: "وفقا للمعلومات الأولية للشرطة، لن تقام فعالية اليوم في القاعة".

يذكر أن مدينة هامبورج الألمانية ألغت مبدئيا فعالية انتخابية كان مخططا لها للوزير التركي في صالة مناسبات بحي "فيلهلمسبورج" بالمدينة. وبررت متحدثة باسم رئاسة بلدية حي وسط هامبورج هذه الخطوة مساء أمس الاثنين بأنه تم إغلاق الصالة بسبب عدم توفر جهاز إنذار ضد الحرائق في الصالة.

وكان عمدة هامبورج أولاف شولتس قد أعلن قبل بضع ساعات من اتخاذ هذه الخطوة أن باستطاعة جاويش أوغلو الظهور في الفعالية المزمعة وإلقاء كلمته أمام جموع الحاضرين رغم الاحتجاجات المكثفة ضد هذا الظهور.

يذكر أن مجهولين كتبوا كلمة "لا" ليلة (الاثنين) على جدران الصالة التي كان أوغلو سيحضر فيها فعالية للترويج للتصويت بـ "نعم" على الاستفتاء المقرر إجراؤه منتصف شهر أبريل القادم على تعديل دستوري من شأنه إدخال نظام رئاسي في تركيا يمنح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المزيد من السلطات ويضعف البرلمان.

وواجه هذا قرار الإلغاء أمس انتقادا حادا في تركيا، وأشار النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بتركيا مصطفى ينر أوغلو إلى أن هذا التصرف يشير إلى هوة جديدة في العلاقات الألمانية-التركية، لافتا إلى أن "الهبوط لا ينتهي".

وأشار أيضا إلى أن الفندق الذي كان مقررا أن يبيت به وزير الخارجية التركي كان قد ألغى الحجز بدون مبرر في وقت سابق ولم يرجع عن ذلك إلا بعد تدخل وزارة الخارجية الألمانية.

ومن المقرر أن يلتقي جاويش أوغلو مع نظيره الألماني زيجمار جابرييل غداً الأربعاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً