العدد 5296 - الثلثاء 07 مارس 2017م الموافق 08 جمادى الآخرة 1438هـ

مجلس وكالة الطاقة الذرية يؤيد بقاء أمانو مديرا عاما لفترة ثالثة

أيد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء (8 مارس/آذار2017) استمرار المدير العام للوكالة يوكيا أمانو في المنصب لفترة ثالثة بعدما لم ينازعه أحد على المنصب.

ويقود الدبلوماسي الياباني أمانو (69 عاما) الوكالة منذ العام 2009 وهي سنوات شهدت جهودا أفضت إلى الاتفاق النووي لإيران مع القوى الكبرى في 2015 وكارثة محطة فوكوشيما دايتشي النووية في 2011.

وقال دبلوماسيون إن قرار مجلس المحافظين، الذي يضم 35 بلدا بإعادة تعيين أمانو اتخذ دون تصويت وهو ما يعني غياب المعارضة من اي بلد. ولا يزال يتعين تأكيد القرار خلال اجتماع لجميع الدول أعضاء الوكالة في سبتمبر/ أيلول وهو إجراء ينظر إليه عموما على أنه شكلي.

وقالت البعثة ألأميركية لدى الأمم المتحدة في فيينا على تويتر بينما كان الاجتماع المغلق لا يزال قائما "تهانينا للمدير العام أمانو على إعادة تعيينه. تلتزم الولايات المتحدة بمواصلة التعاون والدعم له في تنفيذ التفويض المنوط به."

ونظرا لدعم معظم الدول لأمانو قبل فترة طويلة من الاجتماع كان السؤال الوحيد تقريبا الذي لا يزال مفتوحا يدور حول موقف الولايات المتحدة نظرا لأنها لم تعلن رأيها.

وعندما انتُخب أمانو أول مرة في 2009 نال دعم القوى الغربية الباحثة عن خليفة أكثر لينا لمحمد البرادعي الذي دخل في مناوشات مع المسئولين الأميركيين بشأن إيران واتهمته إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش بالتساهل أكثر من اللازم مع إيران.

وحصل البرادعي بالاشتراك مع الوكالة الدولية على جائزة نوبل للسلام في 2005 بعد عامين من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

وتبنى أمانو نهجا مغايرا للبرادعي الأكثر نزوعا إلى النمط السياسي حيث كثيرا ما أكد على الطبيعة الفنية لعمل الوكالة والذي يتضمن مراقبة القيود على الأنشطة النووية الإيرانية بموجب الاتفاق النووي الذي يرفع عقوبات اقتصادية عن طهران.

كان من المرجح أن يتحدى الدبلوماسي الأرجنتيني رفائيل جروس الياباني أمانو لكنه قرر عدم الترشح مع اقتراب الموعد النهائي لتقديم الطلبات في نهاية العام الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً