العدد 5297 - الأربعاء 08 مارس 2017م الموافق 09 جمادى الآخرة 1438هـ

ماليزيا: التحقيق في مقتل الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي قد يستغرق وقتا

 الأمم المتحدة – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت ماليزيا إن التحقيق في مقتل الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي "قد يستغرق أكثر مما نأمل" في حين قالت الصين حليفة بيونجيانج أمس الأربعاء (8 مارس/ آذار 2017) إن يجب عدم النظر في اتخاذ إجراء دولي قبل الانتهاء من التحقيق.

وتقول ماليزيا إن امرأتين استخدمتا غاز الأعصاب في.إكس وهو مادة كيماوية تصنفها الأمم المتحدة كسلاح دمار شامل لقتل كيم جونج نام في مطار كوالالمبور الدولي في 13 فبراير/ شباط.

وقال أحمد نظري يوسف ممثل ماليزيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في اجتماع للمنظمة التي مقرها لاهاي يوم الثلثاء "بسبب تعقيد وحساسية القضية فإن التحقيق ربما بستغرق وقتا أطول مما نأمل".

وأضاف يوسف وفقا لتصريحه الذي نشر على موقع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على الانترنت "حكومة ماليزيا ستتعاون بالكامل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمنظمات الدولية الأخرى لإحالة الجناة للعدالة."

وبموجب اتفاقية الأسلحة الكيماوية تستطيع الدول الأعضاء بالمنظمة "في الحالات الخطيرة بصفة خاصة" إحالة المسألة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة لاتخاذ إجراء محتمل.

وعندما سئل سفير الصين لدى الأمم المتحدة ليو جيه عما إذا كان يتعين اتخاذ إجراء بسبب حادث القتل فقال أمس الأربعاء "التحقيق لا يزال مستمرا واعتقد أننا بحاجه إلى رؤية كيف ستمضي العملية وما هو الوضع الحقيقي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً