العدد 5297 - الأربعاء 08 مارس 2017م الموافق 09 جمادى الآخرة 1438هـ

إضرابات ومسيرات وملابس حمراء مع احتفال الولايات المتحدة باليوم العالمي للمرأة

أضرب المعلمون في عدد من المدارس في شرق الولايات المتحدة عن العمل أمس الأربعاء (8 مارس/ آذار 2017) في إطار احتجاج بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي تم الاحتفال به في جميع أنحاء الولايات المتحدة بمسيرات وفعاليات خاصة مع ارتداء النساء والرجال ملابس حمراء.

وجاء ذلك الإضراب ضمن عدد من الأحداث المماثلة في إطار الاحتفال بذلك اليوم في الولايات المتحدة، ففي واشنطن، خرج مئات الأشخاص في مسيرة من البيت الأبيض إلى الكونجرس مطالبين بأجور متساوية وحقوق الإجهاض ونبذ العنف الجنسي.

كما انطلقت مسيرات مماثلة في نيويورك ولوس أنجليس في اليوم العالمي للمرأة الذي يهدف إلى الاعتراف بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للنساء.

وتسبب إضراب المعلمين في إغلاق مدارس في مدينتي تشابل هيل بولاية نورث كارولينا والإسكندرية بولاية فيرجينيا وحي بروكلين بمدينة نيويورك، وفقا لتقارير إخبارية.

وكان الهدف من هذه الخطوة تذكير المواطنين بمدى أهمية المرأة في التعليم، حيث تشير الأمم المتحدة إلى أن حوالي 87 % من معلمي المدارس الابتدائية في الولايات المتحدة هم من النساء.

ونظمت هذا الاحتجاج، نفس المجموعة التي نظمت "مسيرة النساء إلى واشنطن"، التي جذبت مئات الآلاف من الأشخاص الى العاصمة الأميركية في اليوم التالي لتنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وأشار المشاركون في المسيرة التي نظمت في واشنطن إلى سياسة ترامب بشأن الإجهاض، وانتقدوا بشكل خاص قراره بإعادة العمل بقاعدة تقضي بحرمان المنظمات غير الربحية الخارجية التي تقدم خدمات متعلقة بالإجهاض من المساعدات المقدمة من الحكومة الأميركية.

وحث منظمو المسيرات النساء غير القادرات على الانضمام إليها على المشاركة من خلال ارتداء الملابس الحمراء وعدم التسوق، إلا من المتاجر الصغيرة المملوكة للنساء، أو الانخراط في عمل غير مدفوع الأجر.

وقالت زعيمة الأقلية في مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي: "نعلم شيئا واحدا بالتأكيد وهو عندما تنجح النساء، تنجح أميركا".

واعترف ترامب في وقت مبكر الأربعاء في تغريدة على تويتر بدور النساء، قائلا "في اليوم العالمي للمرأة، انضموا لي في الإعراب عن التقدير للدور الحاسم للنساء هنا في أميركا وحول العالم". وشارك نجم كرة السلة ليبرون جيمس ونجمة موسيقى البوب تايلور سويفت وهيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 بتعليقات على هاشتاج "اليوم العالمي للمرأة".

كما بعثت إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأميركي برسالة على تويتر لتأكيد أهمية المناسبة قائلة "اليوم، نحتفل بالنساء ونتذكر صوتنا الجماعي وتأثيرنا القوي في مجتمعاتنا واقتصاداتنا".

وفي مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، قال المتحدث شون سبايسر إنه ليس على علم بإضراب أي موظفة في البيت الأبيض عن العمل. وأعرب عن اعتقاده بضرورة الاعتراف بإسهامات المرأة "365 يوما في السنة."

وفي الأمم المتحدة بنيويورك، دعا مسؤولون قادة العالم إلى المساعدة في تحقيق هدف المنظمة للمساواة بين الجنسين في جميع المهن بحلول عام 2030.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً