العدد 5297 - الأربعاء 08 مارس 2017م الموافق 09 جمادى الآخرة 1438هـ

المضحكي: الامتحانات الوطنية تساهم في رفع المستويات التحصيلية للطلبة

المنامة – هيئة جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

عقد مجلس إدارة هيئة جودة التعليم والتدريب اجتماعه الأول للعام 2017، اليوم الخميس (9 مارس/ آذار2017) برئاسة رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز بن محمد الفاضل.

وخلال الاجتماع، تمت الموافقة على نتائج تقارير الحزمة (26)، التي احتوت على نتائج أداء (15) مدرسة حكومية، و(8) زيارات للمتابعة، ونتائج أداء (7) مدارس خاصة، و(9) مؤسسات للتدريب المهني، وزيارة متابعة واحدة، ونتائج مراجعة (9) برامج أكاديمية في مؤسسات التعليم العالي، إضافة إلى نتائج إدراج مؤسسة تعليمية واحدة، ونتائج تسكين مؤهلين أكاديميين، بناء على التوصية المرفوعة إلى مجلس الإدارة من قبل اللجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات.

كما اطَّلع مجلس الإدارة على مستجدات وضع خطة تطويرية للنظام الوطني الموحد للامتحانات، بناء على تكليف مجلس الوزراء الموقر لهيئة جودة التعليم والتدريب بالإشراف على تنفيذ هذه الخطة؛ بهدف رفع مستوى التعليم وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية وتحسين نوعيته، بالتعاون مع الجهات المعنية.

هذا، وقد ناقش المجلس عدداً من الموضوعات والتقارير المدرجة على جدول أعماله، والتي من بينها التقرير المالي للهيئة للعام 2016، ومقترح مرسوم الهيئة، على أن يتم رفع القرارات الصادرة عنه إلى المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب لاعتمادها.

وفي بداية الاجتماع، وبعد عرض الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب جواهر شاهين المضحكي تقريرها الموجز عن مؤتمر الشبكة الدولية لضمان الجودة في التعليم العالي (INQAAHE)، والاجتماع الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) اللذين أقيما على أرض مملكة البحرين، تقدم رئيس مجلس إدارة هيئة جودة التعليم والتدريب عبدالعزيز بن محمد الفاضل بالشكر الجزيل إلى القيادة، على دعمها اللامحدود لإنجاح مؤتمر الشبكة الدولية والاجتماع الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة على أرض مملكة البحرين، والذي صنع سمعة دولية وإقليمية للبحرين في ضمان جودة التعليم والتدريب، كما أشاد الفاضل بالجهود المبذولة من قبل الهيئة في تنظيم واستضافة هاتين الفعاليتين الكبيرتين.

وأكد أن هذه الجهود تصب في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم في المملكة، ونجاحها في جعل البحرين رقما مؤثرا في ميدان ضمان جودة التعليم والتدريب.

وخلال حديثه، شدد الفاضل على أن هيئة جودة التعليم والتدريب تشكل جزءًا من المنظومة المتكاملة لتطوير التعليم إلى جانب الشركاء الاستراتيجيين، والذين يسعون جنب إلى جنب لتطبيق المعايير والاستراتيجيات التي ترفع من كفاءة التعليم في المملكة، لافتًا في ذلك إلى استقطاب الهيئة للخبرات والدراسات التي اجتمعت خلال المؤتمر، بالإضافة إلى الاجتماعات التي عقدت مع عدد من هيئات ضمان الجودة الإسلامية والعربية والدولية، وتوقيع الاتفاقيات، وذلك في سعي جاد من الهيئة لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها.

من جهتها، تقدمت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب جواهر شاهين المضحكي، بعميق شكرها وتقديرها لنائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، على تكرمه برعاية مؤتمر الشبكة الدولية والاجتماع الإقليمي لليونسكو، والذي كان له أبلغ الأثر في إنجاح الفعاليتين. وبعدها تطرقت المضحكي إلى حسن سير الامتحانات الوطنية للصف 12 التي نفذتها الهيئة خلال الأسبوع الأول من مارس 2017، حيث أكدت على أنَّ هذه الامتحانات تساهم في رفع المستويات التحصيلية للطلبة، بالتالي ترتقي بقدراتهم المعرفية في مختلف المراحل الدراسية.

وشددت على أن الانتقال إلى مرحلة احتساب نتائج الامتحانات الوطنية ضمن المعدل التراكمي للطلبة بدأ من الفصل الأكاديمي الحالي بحسب القرار الصادر من وزارة التربية والتعليم، وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الوطني الموحد للامتحانات خلال الأعوام القادمة، تمثل خطوات مهمة تم وضعها وفق معايير تسهم في تقديم تعليم نوعي للطلبة في مختلف المراحل الدراسية، كما أن تلك الخطوات تمنع الازدواجية في الامتحانات التي يخضع لها الطالب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً