العدد 5297 - الأربعاء 08 مارس 2017م الموافق 09 جمادى الآخرة 1438هـ

البيت الأبيض يتعهد بالعثور على أمريكي مفقود في إيران منذ 10 أعوام

تعهدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس (9 مارس/ آذار 2017)، بالعثور على مواطن أمريكي اختفى منذ 10 سنوات في إيران، حسبما أعلن البيت الأبيض.

ويمثل اختفاء روبرت ليفنسون من جزيرة قبالة سواحل إيران لغزا منذ عام 2007، ولم يكن من بين خمسة أمريكيين أطلقت سراحهم إيران في عملية تبادل للأسرى العام الماضي بعد رفع العقوبات عن برنامجها النووي.

وكان ليفنسون يعمل لحساب وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" وقت اختفائه.

وقال شون سبايسر، المتحدث باسم البيت الأبيض، في بيان بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لاختفاء ليفنسون: "لا تزال إدارة ترامب متمسكة بالتزامها بتحديد موقع السيد ليفنسون وإعادته إلى وطنه. نريده أن يعود، ولن ندخر جهدا لتحقيق ذلك الهدف".

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون، منذ عدة أعوام، أن ليفنسون لم يعد في إيران. وكجزء من صفقة إطلاق سراح السجناء ، حصلت الولايات المتحدة العام الماضي على "التزام محدد" من جانب الإيرانيين للمساعدة في تحديد موقع ليفنسون، وفقا لما ذكره المتحدث باسم الرئيس باراك أوباما العام الماضي.

وجاءت أخر علامة على أن ليفنسون ما زال على قيد الحياة في عام 2011، عندما تلقى البيت الأبيض مؤشرات على أنه كان محتجزا في جنوب غربي آسيا. وطالبت وزيرة الخارجية آنذاك الوقت هيلاري كلينتون بعودته ، وطلبت مساعدة إيران بعدما عرضت الحكومة الإيرانية تقديم العون في العثور على ليفنسون.

وعرضت الحكومة الأمريكية مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى مكان ليفنسون وعودته سالما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً