العدد 5298 - الخميس 09 مارس 2017م الموافق 10 جمادى الآخرة 1438هـ

باكستان تغلق الحدود مع أفغانستان لأجل غير مسمى

أفغان يعبرون إلى بلادهم، قبل إغلاق المعابر الحدودية مع باكستان  - epa
أفغان يعبرون إلى بلادهم، قبل إغلاق المعابر الحدودية مع باكستان - epa

قال مسئولون أمس الخميس (9 مارس/ آذار 2017) إن باكستان أغلقت إلى أجل غير مسمى معبرين حدوديين مع أفغانستان بعد فتحهما على مدى يومين للسماح بمرور الأفغان الذين يحملون تأشيرات.

وأمرت السلطات الباكستانية بإغلاق المعابر فجأة الشهر الماضي بعد سلسلة من الهجمات التي اتهمت باكستان متشددين مختبئين في أفغانستان بتنفيذها ما فاقم التوتر بين الجارتين.

غير أن باكستان فتحت المعبرين مؤقتاً يومي الثلثاء والأربعاء هذا الأسبوع للسماح بعودة مواطنين يحملون تأشيرات سارية من البلدين إلى بلادهم.

وأدى تدافع أكثر من 20 ألف أفغاني عبر المعبرين إلى مقتل رجلين وامرأة وطفل دهساً وفق ما ذكره المتحدث باسم إقليم ننكرهار الحدودية، عطاء الله خوجياني.

وقال المسئول الباكستاني، نياز محمد في بلدة تورخام الحدودية إن 24 ألف أفغاني عادوا إلى بلادهم سيراً على الأقدام في مقابل 700 باكستاني عادوا لبلدهم قبل أن تغلق الحدود مجدداً عند الساعة التاسعة والنصف مساء الأربعاء.

وقال محمد «لم يتضح متى سيعاد فتح الحدود».

ويخنق قرار إقفال المعابر الحدودية ممراً تجارياً رئيسياً لأفغانستان التي لا تملك منفذاً بحرياً على الرغم من بذلها جهوداً لبناء علاقات تجارية مع جيرانها مثل إيران. كما يحرم ذلك التجار الباكستانيين من سوق دائمة في أفغانستان.

وأمس (الخميس) نظم 200 تاجر وأصحاب وسائل نقل احتجاجاً في تورخام يشكون من فساد حمولات 800 شاحنة عالقة على الحدود تنقل اللحوم والفاكهة بشكل أساسي.

العدد 5298 - الخميس 09 مارس 2017م الموافق 10 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً