العدد 5298 - الخميس 09 مارس 2017م الموافق 10 جمادى الآخرة 1438هـ

الصين تدعو للتفكير "خارج الصندوق" للتوصل لاتفاق حول كوريا الشمالية

طالبت الصين اليوم الجمعة (10 مارس/ آذار 2017) الأطراف المعنية بالنزاع حول البرنامجين النووي والصاروخي لكوريا الشمالية بالتفكير "خارج الصندوق".

وكان وزير خارجية الصين وانغ يي قد اقترح هذا الأسبوع "تعليقا مزدوجا" للمناورات العسكرية التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والاختبارات النووية والصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية والسعي بدلا من ذلك لإجراء محادثات.

ورغم ذلك رفضت الولايات المتحدة اقتراح "التعليق المزدوج" الصيني قائلة إن "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة" في مواجهة كوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ اليوم (الجمعة) إن غياب الثقة بين الأطراف يعني أنه لا يمكن الوصول إلى حل دائم وشامل إلا بتبديد مخاوف جميع الأطراف.

وأضاف أن الصين تأمل في أن تلقى اقتراحاتها اهتماما جادا من الجميع.

وقال في مؤتمر صحافي اعتيادي "نأمل في أن يكون بإمكان الأطراف المعنية إحداث طفرة في تفكيرها وأن تفكر خارج الصندوق وأن يكون بإمكانها اتخاذ موقف عملي ومعقول."

وأضاف "في نفس الوقت ترحب الصين باقتراحات يمكن أن تكون أفضل من جانب الأطراف المعنية حول كيفية مواجهة الصعوبات الحالية المتصلة بشبه الجزيرة (الكورية) ولدينا موقف منفتح تجاه ذلك".

وسيزور وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الصين في أول رحلة له إلى آسيا الأسبوع المقبل ويجتمع مع مسؤولين كبار لمناقشة قضية الاختبارات الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخرا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً