العدد 5300 - السبت 11 مارس 2017م الموافق 12 جمادى الآخرة 1438هـ

قائد عسكري: القوات العراقية استعادت اكثر من ثلث الجانب الغربي لمدينة الموصل

أعلن ضابط عراقي كبير اليوم الأحد (12 مارس/ آذار 2017) أن القوات العراقية استعادت اكثر من ثلث مساحة الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية في 19 فبراير/ شباط للسيطرة على ثاني مدن البلاد.

وقال قائد قوات العمليات الخاصة الثانية لقوات مكافحة الارهاب اللواء الركن معن السعدي ، لوكالة فرانس برس ان "اكثر من ثلث الساحل الايمن تقريبا أصبح تحت سيطرة قطاعتنا".

واضاف "بعد ان اكملنا حي العامل امس (السبت) اقتحمنا جزءا من حي الرسالة"، موضحا ان "القطعات استأنفت اليوم تقدمها باتجاه الموصل الجديدة و حي الاغوات".

وتابع ان "التقدم مستمر حاليا والمعارك تدور في هذين الحيين"، مؤكدا انه يتوقع "خلال ساعات قليلة أن نكملهما ونصبح بتماس مع محور الشرطة الاتحادية بالجانب الشرقي".

وتابع "الصعوبة كانت في اقتحام خط الصد الاول والثاني للعدو. المعركة بدأت تكون اقل شراسة من بدايتها. لكن العدو فقد قدراته القتالية وضعفت معنوياته وبد يفقد القيادة والسيطرة".

واكد العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة لفرانس برس، ان "قوات مكافحة الارهاب باشرت اليوم باقتحام حي الموصل الجديدة والاغوات"، واشار الى سيطرة قوات من الجيش والحشد الشعبي على محاور تمتد الى الجنوب والغرب والجنوب الغربي من الموصل.

وعن مقاومة الجهاديين حاليا، قال رسول "مازالوا يعتمدون على العجلات المفخخة والانتحاريين وقناصة ومفارز تعويق لكنها بدأت تضعف بشكل كبير".

وبدأت القوات العراقية في 19 شباط/فبراير عملية لاستعادة السيطرة على الجانب لغربي من الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية.

وتمكنت القوات الامنية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن خلال الفترة الماضية من تحرير اغلب المناطق التي سيطر عليها المتطرفون بعد هجومهم الكبير في يونيو/ حزيران 2014.

واطلقت القوات العراقية عملية واسعة بمشاركة عشرات الاف المقاتلين في 17 اكتوبر/ تشرين الاول ، لاستعادة السيطرة على الموصل ثاني مدن واخر اكبر معاقل المتطرفين في البلاد، تكمنت خلالها استعادة الجانب الشرقي للمدينة بالكامل، في المرحلة الاولى.

 

1116 11:16 ص

الشرطة العراقية تتوغل في المدينة القديمة بالموصل وتحرير أكثر من 40 بالمئة من الجانب الأيمن

الموصل - د ب أ

أفادت مصادر في الشرطة الاتحادية العراقية اليوم الأحد (12 مارس/ آذار 2017) بأن قوات الشرطة الاتحادية والقوات المساندة لها اقتحمت أجزاء من المنطقة القديمة وسط الموصل في الساحل الايمن، مع تمكن القوات من تحرير أكثر من 40 بالمئة من الساحل الأيمن.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع اقتحمت حي باب الطوب وهو من الأحياء القديمة المكتظة وسط الموصل وتوغلت لمسافة 300 متر واقتربت من الجسر القديم حيث تخوض معارك عنيفة ضد داعش بعد أن تمت السيطرة على الابنية العالية ونشر القناصة لملاحقة العدو".

كما تمكنت القوات العراقية من "تحرير قرية درنا جوخ المشرفة على نهر دجلة شرقي بادوش فيما تمكنت قوات أخرى من تحرير حي الاغوات".

وأعلن الفريق الأول الركن طالب شغاتي رئيس جهاز مكافحة الارهاب في العراق إن القوات العراقية تمكنت من تحرير ما يتراوح بين 40 و50 بالمئة من الجانب الأيمن وأن إعلان التحرير الكامل أصبح مسألة وقت.

وقال شغاتي لتلفزيون "العراقية" الرسمي إن "النصر يلوح في الأفق بعد تحرير 40 إلى 50 بالمئة من مناطق الساحل الايمن".

وأضاف "قواتنا ستوجه ضربة قاصمة ضد الإرهاب والنصر يلوح بالافق".

826 8:26 ص

دخان كثيف يتصاعد في سماء الموصل مع اشتداد القتال

الموصل - رويترز

تصاعدت أعمدة من الدخان الكثيف في سماء الموصل اليوم الِأحد (12 مارس آذار) وسط احتدام المعارك بين القوات العراقية ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من أجل السيطرة على المدينة.

وسُمع دوي نيران متقطع مع انتشار دبابات الجيش العراقي في الشوارع بحثا عن متشددين.

ومع التقدم بشكل أعمق في غرب الموصل تواجه القوات مقاومة شرسة متزايدة من متشددي الدولة الإسلامية باستخدام السيارات الملغومة والقناصة للدفاع عن آخر معقل كبير لهم في العراق.

واستغرقت العملية لاستعادة الضفة الشرقية من المدينة أكثر من ثلاثة أشهر. وكان الجيش العراقي بدأ حملته العسكرية في منتصف أكتوبر تشرين الأول بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وبدأت الحملة لاستعادة غرب الموصل قبل ثلاثة أسابيع.

357 3:57 ص

القوات العراقية تقتحم حيي الموصل الجديدة والأغوات في الساحل الأيمن من الموصل

بغداد - د ب أ

 صرح قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله اليوم الأحد (12 مارس/آذار2017) بأن القوات العراقية اقتحمت حيي الموصل الجديدة والأغوات في الساحل الأيمن من الموصل 400 كلم شمال بغداد.

وأفاد بيان صحفي وزعته "خلية الإعلام الحربي" في قيادة العمليات المشتركة بأن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب اقتحمت حي الموصل الجديدة وحي الأغوات في الساحل الايمن بالموصل، ولا يزال التقدم مستمرا".

وتواصل القوات العراقية تقدمها في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، في إطار العمليات التي تم إطلاقها الشهر الماضي لاستكمال تحرير كامل المدينة من سيطرة تنظيم داعش.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:49 ص

      دنا زوالكم يا الدواعش .. والله لو ان الموصل مو مكتظه بالسكان جان تحررت الموصل من زمان

    • زائر 2 زائر 1 | 10:57 ص

      العراق حرة
      كلنا مع العراق البطل.
      اللهم صل على محمد وال محمد

اقرأ ايضاً