العدد 5301 - الأحد 12 مارس 2017م الموافق 13 جمادى الآخرة 1438هـ

اسكتلندا ستطلب استفتاء جديداً حول الاستقلال الاسبوع المقبل

اعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجون اليوم الاثنين (13 مارس/ آذار 2017) انها ستطلب الاسبوع المقبل اذنا لتنظيم استفتاء حول الاستقلال في نهاية 2018 او مطلع 2019 في الوقت الذي يبدو فيه إطلاق آلية بريكست وشيكاً.

وقالت ستورجون في ادنبره "الاسبوع المقبل سأطلب من البرلمان الاسكتلندي السماح لي بالتوصل الى اتفاق مع الحكومة البريطانية لاطلاق الالية التي تجيز للبرلمان الاسكتلندي اصدار تشريع لاستفتاء حول الاستقلال".

واضافت رئيسة الوزراء وزعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي الذي يطالب بالاستقلال "اعتبر ان من المهم ان يكون في وسع اسكتلندا تقرير مستقبلها، قبل ان يفوت الاوان".

وكانت اسكتلندا صوتت بنسبة 62% ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي في حزيران/يونيو الماضي. واختار 52% من البريطانيين الخروج من الاتحاد.

وكانت ستورجون التي قالت انها تتخوف من تركيز السلطة في لندن بعد الخروج من الاتحاد الاوروبي، اوضحت ان خروجا من الاتحاد الاوروبي سيبرر اجراء استفتاء جديد بعد الاستفتاء الذي خسره المطالبون بالاستقلال في 2014.

وافاد استطلاع للرأي أعدته مؤسسة بي.ام.جي وصدرت نتائجه الاثنين، ان 48% من الاسكتلنديين يؤيدون الاستفتاء الجديد اليوم.

ويأتي اعلان رئيسة الوزراء فيما يبحث النواب البريطانيون بعد ظهر الاثنين مشروع قانون تاريخياً يجيز لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تفعيل الخروج من الاتحاد الاوربي.

وإذا ما أقر مشروع القانون سريعاً، يمكن ان تبدأ الثلثاء اجراءات الانفصال عن الاتحاد الاوروبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً