العدد 5301 - الأحد 12 مارس 2017م الموافق 13 جمادى الآخرة 1438هـ

السيسي يعفو عن أكثر من مئتي سجين معظمهم من الشبان

اصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين (13 مارس/ آذار 2017) قراراً بالعفو عن 203 من السجناء "الشباب"، ممن صدرت بحقهم أحكام نهائية في قضايا تتعلق بقانون تنظيم التظاهر الذي ووجه بانتقادات دولية واسعة منذ اصداره في العام 2013.

وأعلن الناطق باسم رئاسة الجمهورية علاء يوسف على صفحته على فيسبوك أن الرئيس السيسي قرر "العفو عن 203 من الشباب الصادرة بحقهم أحكام قضائية في قضايا تجمهر وتظاهر، بناءً على توصية لجنة فحص ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا"، والتي جرى تشكيلها في أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

واكد التلفزيون ووسائل اعلام مصرية عدة ان السيسي أصدر عفوا عن "203 من السجناء الشباب".

وتضمنت القائمة خمسة سجناء تجاوزت أعمارهم ستين عاما، بينهم شخص يبلغ سبعين عاما، و14 سجينا تجاوزت أعمارهم خمسين عاما. فيما شمل العفو ايضا قاصرين في الـ17 والـ16 من العمر.

ولا يوجد بين الذين اعفي عنهم اي من الاسماء البارزة بين المعتقلين.

وكانت الرئاسة المصرية كلفت في أكتوبر/ تشرين الثاني 2016 لجنة بوضع قائمة باسماء شباب محبوسين لاسباب سياسية، او تتعلق بالتعبير عن الرأي تمهيدا لاصدار عفو رئاسي عنهم.

ولدى الرئيس المصري صلاحية العفو عن سجناء صدرت بحقهم أحكام نهائية، بقرار جمهوري.

وسبق ان اصدر السيسي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 عفوا رئاسياً عن 82 سجينا من الشباب، كذلك أصدر في سبتمبر/ ايلول 2015 عفوا رئاسيا عن قرابة 100 شخص من بينهم صحافيان في قناة الجزيرة كانا محبوسين بعد ادانتهما بنشر اخبار كاذبة، وناشطات عدة أبرزهن سناء سيف ويارا سلام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:15 م

      معروفة المعادلة و واضحة الإفراج عن سجناء شباب مقابل برائة مبارك .

اقرأ ايضاً