العدد 5302 - الإثنين 13 مارس 2017م الموافق 14 جمادى الآخرة 1438هـ

حزب شين فين يدعو لاستفتاء من أجل توحيد ايرلندا

دعا حزب شين فين الجمهوري الايرلندي، الإثنين (13 مارس/ آذار 2017)، لإجراء استفتاء في ايرلندا الشمالية وأيرلندا حول توحيدهما، عقب دعوة اسكتلندا لإجراء استفتاء حول الاستقلال في وقت سابق اليوم.

وقالت ميشيل أونيل، زعيمة شين فين في ايرلندا الشمالية، إن حكومة بريطانيا المحافظة كانت على وشك فصل ايرلندا الشمالية عن الاتحاد الأوروبي "خلافا لرغبة شعبها".

وأضافت أونيل: "إن هذا الأمر سيقوض اتفاق يوم الجمعة العظيمة بصورة ملحوظة، وتؤدي إلى تعيين حدود تخضع لمراقبة دقيقة [مع ايرلندا]"، في إشارة إلى اتفاق سلام أبرم عام 1998 يدعم تقاسم السلطة في ايرلندا الشمالية.

يذكر أن المملكة المتحدة، التي تضم بريطانيا وايرلندا الشمالية، صوتت بأغلبية 52 بالمئة لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء يوم 23 يونيو .2016

واختار 56 بالمئة من ناخبي ايرلندا الشمالية البقاء في الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أونيل أن وزراء بريطانيا "رفضوا الاستماع لمعظم الناس والأحزاب في الشمال، وكذلك أغلب أحزاب ايرلندا، التي تدعم حفاظ الشمال على وضعه الخاص داخل الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أونيل: "أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون كارثة بالنسبة إلى ايرلندا شمالا وجنوبا، ومن شأنه أن يؤثر سلبا على اقتصادنا ومجتمعاتنا والخدمات العامة لدينا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً