العدد 5303 - الثلثاء 14 مارس 2017م الموافق 15 جمادى الآخرة 1438هـ

ولاية جنوب أستراليا تنشئ أكبر بطارية لتخزين للطاقة المتجددة

في أعقاب العجز الكبير في إمدادات الكهرباء خلال العام الماضي، ستقوم ولاية جنوب أستراليا ببناء أكبر بطارية في البلاد لتخزين الطاقة المتجددة إلى جانب إنشاء محطة جديدة تعمل بالغاز بطاقة 250 ميجاوات في محاولة لتأمين مطالبها من الطاقة، حسبما أعلن رئيس وزراء الولاية.
كان الظلام قد خيم على الولاية بأكملها في أيلول/سبتمبر الماضي عندما دمرت عاصفة ثلجية محطة لتوليد الكهرباء وأسقطت 20 برجا لنقل الطاقة الكهربائية مما ترك أكثر من 200 ألف عقار بدون كهرباء.
وقال رئيس وزراء الولاية جاي ويثريل في أديلايد إن الولاية ستحصل على طاقة نظيفة يمكن الاعتماد عليها وبأسعار معقولة.
وأضاف: "لقد بنت ولايتنا سمعتها بناء على بيئة نظيفة وخضراء وهذه الخطة تقر بأن الطاقة النظيفة هي مستقبلنا".
ووفقا للخطة فإن بطارية التخزين الكبيرة بطاقة 100 ميجاوات ستوفر الطاقة عندما يتم الاحتياج إليها.
وستنشئ الحكومة أيضا صندوقا للطاقة المتجددة بقيمة 150 مليون دولار أسترالي (113 مليون دولار أميركي) لدعم مشاريع الطاقة.
وقال ويثريل إن حكومته تخطط للسعي إلى استصدار تشريع يمنح صلاحيات قوية جديدة إلى وزير الطاقة بالولاية ليتدخل في سوق الكهرباء في حالة عجز الإمداد.
وسيعني هذا التشريع أن يستخدم باعة الكهرباء بالتجزئة أكثر من ثلث الطاقة لديهم من الكهرباء المولدة محليا، بحسب وزير الطاقة توم كوتسانتونيس.
وقال كوتسانتونيس للصحافيين أثناء وقوفه بجانب ويثريل: "هذه خطة تعيد وضع السيطرة على نظام الطاقة لدينا في أيدي حكومة ولاية جنوب أستراليا".
وأضاف: "منذ فترة طويلة للغاية، كانت الأسر والشركات تحت رحمة الشركات الخاصة الساعية إلى تحقيق أقصى ربحية وشركة تشغيل وطنية تدير شبكتنا من مبلورن وسيدني".
من جهة أخرى، قال رئيس لجنة المنافسة والاستهلاك الأسترالية رود سميس، إنه ينبغي على شركات الغاز أن تدعم السوق المحلية.
وأضاف أن ندرة الغاز المتاح على الساحل الشرقي قد أدت إلى زيادة في الأسعار بمقدار مرة ونصف إلى أربع مرات فوق المستويات التاريخية، مما تسبب في تقليص كبير في إنتاج الغاز المستخدم في توليد الكهرباء ومن ثم زيادة الأسعار بشكل كبير على المستهلك المحلي.
وقال سيمس في سيدني: "ومع ذلك فإن المشكلة الأهم وربما المشكلة الحقيقية هي الصعوبات التي تواجهها الشركات الصناعية التي تعتمد على الغاز كمادة خام أو مصدر للطاقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً