العدد 5302 - الإثنين 13 مارس 2017م الموافق 14 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين | "البيوض" يقضي على 12 مليون نخلة في المغرب والحميرة تفسد 70% من محصول عمان

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف عضو الهيئة الأكاديمية في كلية العلوم والتقنيات في جامعة القاضي عياض بالمملكة المغربية عبدالحي الديهازي، ان مرض البيوض قضى على 12 مليون شجرة من نخيل التمر منذ بداية انتشاره قبل 100 عام في المغرب، لافتاً إلى أن نخيل التمر تقلص في المغرب من 15 مليون شجرة إلى 5 ملايين شجرة؛ بسبب هذا المرض الفطري الذي أفنى ثلثي نخيل المغرب.

حديث الديهازي جاء خلال اليوم الثاني من أعمال المؤتمر الدولي الأول للوقاية المتكاملة لنخيل التمر المقام بمقر جامعة الخليج العربي بالمنامة في الفترة من 13-14 مارس 2017،  بتنظيم من المنظمة الدولية للمكافحة الحيوية والوقاية المتكاملة (IOBC-WPRS) بالاشتراك مع جامعة الخليج العربي، والمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، ويعقد بشراكة  استراتيجية مع "تمكين"، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP، وبدعم من شركة الخليج للبتروكيماويات GPIC، بمشاركة  70 عالماً من مختلف دول العالم، استعرضوا 56 ورقة علمية.

ولفت عبدالحي الديهازي خلال ورقته التي تناولت سبل الوقاية من مرض البيوض، إلى أن أصل الفطر غير معروف بالضبط، إلا ان الغطاء النباتي يكون حاملاً للفطر دون ان تظهر عوارضه، وينتقل بعد ذلك إلى النخيل. وأوضح أن الدراسات كشفت أن هناك 6 أنواع من نخيل التمر مقاومة للمرض من أصل 220 نوعا تتواجد في المغرب، إلا أن هذه الأنواع تعرف بتدني جودة تمورها مقارنة بباقي الأنواع، لذا فإن المغرب عملت على خطة وطنية لتهجين النخيل عبر التزاوج بين الأنواع المقاومة من النخيل والانواع الحساسة، حيث أثمر هذا المشروع الذي يشرف عليه معهد الزراعة في المغرب عن انتاج نوع جديد من نخيل التمور سمي بالنجدة؛ وهو نوع يحتوي على نظام مناعي قوي لمرض البيوض، ويمتاز في ذات الوقت بجودة عالية لإنتاجه التمري. وبين الديهازي ان المعهد يعمل على عدة مشاريع للحفاظ على النخيل وحماية استمراريتها منها مشروع الإنتاج الانبوبي لشجرة النخيل، وتخصيص محميات للحفاظ على كافة أنواع النخيل وحماية تنوعها، حيث تحوز هذه المحميات على وقاية صارمة، وهو ما ساهم في الوقاية التامة من المرض في بعض البلدات المغربية.

من جانبه، كشف المهندس في مركز أبحاث وقاية الأرض في عمان محمد العوفي عن أن حشرة الحميرة تقضي سنوياً على 70 في المئة من محصول التمور في سلطنة عمان وخاصة تمر الخلاص، وهي من أخطر الآفات التي تهدد السلطنة.

وقال خلال عرضه ورقة مشتركة أعدها مجموعة من الباحثين في مركز أبحاث وقاية الأرض، والمركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة في عمان، قال إن الفريق البحثي تمكن من اثبات فاعلية ثلاثة من المبيدات الحشرية الكيماوية بعد اختبار فاعليتها في حقول النخيل، حيث أظهرت هذه المبيدات وهي (كوراجين، رادينت، وديسيس) من تخفيض انتشار حشرة الحميرة بنسبة 90 في المئة.  

إلى ذلك، عرضت عضو الهيئة الاكاديمية في كلية الزراعة بجامعة فلسطين التقنية رنا سمارة، مشروعا بحثيا لفاعلية الأعداء الحيوية المحلية لسوسة النخيل الحمراء في فلسطين.

حيث تم عزل مجموعة من الأعداء الحيوية المقاومة لسوسة النخيل من مجموعة من أشجار نخيل التمر المصابة بسوسة النخيل، لاستخدامها في أغراض المكافحة البيولوجية، وتمثلت الأعداء البيولوجية في ممرضات فطرية بكتيرية فيروسية وديدان ثعبانية تم عزلها في المعزلات لاختبار فاعليتها في القضاء على سوسة النخيل، بعد اكثارها لأعداد كبيرة عبر العديد من التقنيات العلمية باستخدام المواد الفطرية كورق الزيتون، ونشارة الخشب، وتفل القهوة، والقش، فضلات بعض النباتات، وذلك بهدف زيادة فعاليتها في القضاء على سوسة النخيل.

ونوهت سمارة بان هذا البحث كشف ان الأعداء الحيوية قادرة على القضاء على 20 إلى 40 في المئة من سوسة النخيل، وعليه فقد اوصت الدراسة بإكثار الأعداء الحيوية، واختيار الفترة الزمنية المثلى لاطلاقها في حقول النخيل للحصول على أعلى النتائج.

بدورها، عرضت الباحثة في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية خولة جمعة الوحشي نتائج دراسة هدفت لتقييم ثلاث مبيدات شائعة الاستخدام في مكافحة سوسة النخيل من خلال تجربة حقلية. إذ تم قصداً اصابة مجموعة من النخيل بآفة السوسة الحمراء، ثم تم حقنها بالمبيدات بعد شهرين من اصابتها. وتم فحص النخيل بعد 10 أيام من الحقن حيث بينت النتائج أن مبيد (الكلوروبيروفيبس) أكثر كفاءة من باقي المبيدات في مكافحة السوسة الحمراء، إذ نجح في القضاء على 48 في المئة من السوسة.

وبينت الباحثة أن الدراسة الأولية اوجدت ان حركة انتشار المبيد تركزت في منطقة الحقن، وكان انتشاره بطيئاً في باقي أجزاء النخلة، مما يتطلب اجراء المزيد من الأبحاث لدراسة فاعلية حركة وانتشار المبيد خلال فترة زمنية أطول. على نحو متصل ذكرت الوحشي ان إحصائية 2014 بينت أن 35 ألف نخلة تعرضت للإزالة في إمارة أبوظبي؛ بسبب اصابتها بآفة سوسة النخيل، وأن هناك 125 ألف مصيدة للسوس في أبوظبي، حصدت 3 ملايين و900 ألف سوسة خلال العام 2014.

هذا، ومن المقرر أن يخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات بعد ختام الجلسات النقاشية في ختام المؤتمر، حيث ستعلن التوصيات يوم الأربعاء.  





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً