العدد 5302 - الإثنين 13 مارس 2017م الموافق 14 جمادى الآخرة 1438هـ

"الهلال الأحمر الخليجية" تؤكد أهمية تنسيق جهود الإغاثة في المناطق المنكوبة

الحورة - جمعية الهلال الأحمر البحريني 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد اجتماع رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الاحمر بدول مجلس التعاون الخليجي اليوم الثلثاء (14 مارس/ آذار2017) أهمية التنسيق المشترك، بشأن تقديم مساعدات للدول والمناطق التي تتعرض لكوارث طبيعية او من صنع الانسان.

وشدد الامين العام لجمعية الهلال الاحمر البحريني فوزي أمين في كلمته خلال افتتاح الاجتماع الـ13 للجنة رؤساء الجمعيات، على اهمية التنسيق بين جمعيات الهلال الاحمر والامانة العامة لدول مجلس التعاون بهذا الشأن.

ولفت أمين إلى انه سيتم بحث العديد من القضايا الحيوية التي تهم الجمعيات الوطنية في منطقة الخليج وخططها واستراتيجياتها المستقبلية، اضافة الى مجالات التعاون والتنسيق فيما بينها في المجال الانساني، وتوحيد مواقفها مع المنظمات الاقليمية والدولية لتطوير آليات العمل الانساني على الساحة الدولية.

واكد في هذا المجال عدم ادخار جمعية الهلال الاحمر البحريني اي جهد في تهيئة الظروف الملائمة لإنجاح الاجتماع، والخروج بقرارات وتوصيات تعزز التعاون والتنسيق بين جمعيات الهلال الأحمر الخليجية التي يقع عليها عبء قيادة العمل الانساني في المنطقة باعتبارها من اهم الجمعيات المانحة والفاعلة على الساحة الانسانية”.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي انور الحساوي، ان الجمعية تقدمت في الاجتماع بعدة اقتراحات منها ادخال مادة العمل التطوعي والانساني في المناهج الدراسية بدول المجلس.

كما تقدمت بمقترح دمج ذوي الإعاقة في الاعمال التطوعية ودعم مشروع (نادي المتطوع الصغير الخليجي) في جمعيات الهلال الاحمر الخليجية، معربا عن تقديره لقبول الاقتراحات الكويتية والموافقة عليها من قبل المجتمعين.

وسلط الحساوي الضوء على التبرعات التي قدمتها الجمعية في كل من جنوب السودان وتنزانيا ونيبال والأيتام السوريين في تركيا، داعيا جمعيات الهلال الاحمر الخليجية للمشاركة في دعم جهود الجمعية لإغاثة المنكوبين والمتضررين في تلك الدول.

ولفت الى دور جمعيات الهلال الاحمر الخليجية البارز والموحد، في مجال تنفيذ المشاريع الانسانية في مناطق الأزمات، وذلك وفق الاتفاقيات والمبادئ المشتركة مع الامانة العامة لدول مجلس التعاون.

وأفاد الحساوي بان المنطقة "تمر في هذه الفترة بمرحلة حرجة، ما يستوجب زيادة التنسيق والتواصل المشترك للتغلب على المحن التي تمر بها"، معربا عن الامل بأن يتكلل الاجتماع بالنجاح وتسهم قراراته بتعزيز العمل العربي المشترك وتضافر الجهود لخدمة العمل الإنساني في كل مكان.

من جانبه، أشاد الامين العام المساعد لدول مجلس التعاون للشؤون الاقتصادية والتنموية خليفة سعيد العبري بجهود هيئات وجمعيات الهلال الاحمر بدول مجلس التعاون الاغاثية في كل من سورية واليمن وغيرها من الدول المنكوبة.

وذكر العبري “ان ما بذلته هذه الجمعيات والهيئات من جهود انسانية واغاثية وضعتها في المصاف الامامية مع المنظمات الدولية”.

كما اعرب عن تقديره لاستضافة جمعية الهلال الاحمر الكويتي الاجتماع الطارئ لمناقشة الوضع الانساني في مدينه حلب، مشيدا في هذا المجال بالاستجابة السريعة التي ابدتها جمعيات الهلال الاحمر الخليجية وتقديمها مساعدات للنازحين هناك.

يذكر انه اقيم على هامش الاجتماع معرضا اعلاميا مشتركا لجمعيات الهلال الاحمر الخليجية بعنوان (هدف انساني واحد)، الذي شمل صورا للأنشطة الانسانية والاغاثية التي قدمتها الجمعيات في مختلف دول ومناطق العالم المتضررة، وسلط المعرض الضوء على أهم الاعمال الانسانية والتطوعية بدول الخليج العربي، سعيا لإبراز جهود هذه الدول في مجال العمل الإغاثي الإنساني على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وتجسيد أهمية توحيد الجهود الخليجية في هذا الإطار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً