العدد 5302 - الإثنين 13 مارس 2017م الموافق 14 جمادى الآخرة 1438هـ

في ظاهرة فلكية.. العملاق يقترن بالقمر الليلة

يمكن مشاهدتهما بسهولة منذ شروقهما بعد الثامنة مساء

تُشكل ظاهرة اقتران القمر والمشتري، والتي تُصادف مساء اليوم الثلثاء (14 مارس/آذار2017)، أهمية بالغة لدى الفلكيين من حيث المتابعة والترقُب ، حيث يكون القمر والكوكب العملاق المشتري متجاورين خلال ظاهرة فلكية يطلق عليها الاقتران، ويمكن مشاهدتهما بسهولة منذ شروقهما مساء بعد الساعة 8 مساء بتوقيت مكة المكرمة ، حيث يظهر كوكب المشتري  كجرم لامع أبيض أسفل اليمين عن القمر ، وفق ما قالت صحيفة سبق السعودية اليوم الثلثاء (14 مارس/آذار2017).

وقال الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ، ملهم محمد هندي: يتحرك القمر حول الأرض دورة كاملة كل شهر ما يجعله يقترن بالكواكب ويمر بالقرب من أشهر النجوم في السماء ، وهذا الاقتراب ظاهري، أي يبدو لنا كتقارب رغم أن القمر أقرب لنا والنجوم والكواكب خلفه بملايين الكيلومترات.

وأشار هندي إلى أن الفلكيين يستخدمون القمر والنجوم اللامعة لتسهيل وتبسيط معرفة السماء لعامة الناس، فعند النظر للقمر وبجواره نجم أو كوكب  يعرفه العامة وبذلك يهدف لنشر الثقافة الفلكية بمعرفة السماء.

وبين هندي أن كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية، فيمكن وضع أكثر من ألف كوكب مثل الأرض داخله ولكن بسبب بعده عن الأرض والذي يقدر بـ 680 مليون كيلو متر يظهر المشتري كجرم صغير لامع، يكمل المشتري أشهر نظام أقمار والذي يسمى بنظام جاليليو والذي يحتوي أربعة من أكبر أقمار المشتري والتي يمكن رؤيتها بتليسكوب متوسط وأقمار المشتري تزيد عن 64 قمرا.

وأضاف بأنه يمكن ملاحظة نجم أسفل المشتري وهو يرافقه دائمًا خلال هذه الأيام وهو نجم النسبلة ألمع نجوم برج السنبلة ، ويمكن من خلال النظر للمشتري ونجم السنبلة التعرف على الفروقات بين شكل النجوم والكواكب على صفحة السماء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً