العدد 5303 - الثلثاء 14 مارس 2017م الموافق 15 جمادى الآخرة 1438هـ

تنفيذ تمرين طوارئ في المطار... والبنفلاح: السيناريوهات العملية تتيح تقييم فعالية الخطط في مواجهة سيناريوهات الأزمات

شارك في التمرين قرابة 700 شخص من كافة الجهات الحكومية والخاصة
شارك في التمرين قرابة 700 شخص من كافة الجهات الحكومية والخاصة

أشادت شركة مطار البحرين، الجهة المسئولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، بجهود فرق الإنقاذ والطوارئ في المطار وكافة الأطراف المشاركة في أعقاب التنفيذ الفعال والسلس لتمرين الطوارئ الشامل الخامس عشر في مطار البحرين الدولي، والذي تم اختتامه بنجاح في وقت سابق من يوم أمس (الثلثاء).

ويستضيف مطار البحرين الدولي تمرين طوارئ شاملا بصورة دورية كل سنتين، تماشيًا مع متطلبات هيئة شئون الطيران المدني في البحرين، والإجراءات الدولية المتعلقة بهذا القطاع التي تفرضها منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو».

ويهدف هذا التمرين إلى الوقوف على جاهزية المطار وإخضاع خطة الطوارئ بالمطار للاختبار وتقييم القدرات والاستعداد وفعالية خدمات الطوارئ والإنقاذ في مطار البحرين الدولي للتعامل مع الحوادث في حال وقوعها لا قدر الله.

وقد تضمنت سيناريوهات تمرين الطوارئ هذا العام عددًا من الممثلين الذين لعبوا أدوار مجموعة من المسافرين المصابين بإصابات خطيرة وآخرين محاصرين داخل طائرة مشتعلة.

وأُقيم تمرين الطوارئ الشامل بالتنسيق بين شركة مطار البحرين ووزارة المواصلات والاتصالات، وقوة دفاع البحرين، ووزارة الداخلية، والحرس الوطني، ووزارة شئون الإعلام، ووزارة الصحة، وهيئة شئون الطيران المدني وشركة طيران الخليج وعدد من الجهات ذات العلاقة، حيث تعاونت كافة الأطراف المشاركة من أجل معالجة الأزمة الوهمية والخروج بنتائج ناجحة ساهمت في تعزيز قدرات مطار البحرين الدولي.

وبهذه المناسبة، توجه الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد يوسف البنفلاح بخالص الشكر لمشغلي مطار البحرين الدولي والشركاء والهيئات الحكومية على تعاونهم المثمر وتكريس إمكاناتهم ومواردهم للتغلب على تحديات التمرين بمنتهى التركيز والدقة والسرعة والفعالية.

وقال البنفلاح: «إنه لمن دواعي فخرنا أن نعلن عن نجاح مطار البحرين الدولي مجددًا في تنفيذ التمرين، مما يثبت جاهزيته واستعداده لمواجهة أي سيناريوهات كوارث محتملة لا سمح الله».

وأشار البنفلاح إلى أن «هذا التمرين يؤكد على مدى عمق العلاقات التعاونية الوثيقة بين مطار البحرين الدولي وشركائه من المؤسسات المختلفة، حيث تمثل جهودهم إحدى أهم الركائز الأساسية لنجاح هذه التمرين».

وأضاف أن «هذا التمرين الذي ينفذ مرة كل سنتين له أهمية كبيرة بالنسبة لمطار البحرين الدولي ولشركة مطار البحرين على حد سواء، حيث تتيح لنا السيناريوهات العملية تقييم كفاءة خطط الطوارئ بالمطار وفعاليتها في مواجهة سيناريوهات الأزمات المختلفة التي قد تقع، كما تختبر هذه التدريبات مدى جاهزيتنا وتساعدنا على تحسين إجراءات السلامة في المطار بما يتوافق مع معايير الطيران العالمية، وهو ما يعزز من مكانة مطار البحرين الدولي كبوابة آمنة لمملكة البحرين».

وعقب انتهاء تمرين الطوارئ الشامل مباشرةً، عقدت شركة مطار البحرين مؤتمرًا صحافيًا بحضور كافة الأطراف المشاركة في التمرين وممثلي الصحافة المحلية والأجنبية في مطار البحرين الدولي.

يشار إلى أنه قد شارك في التمرين قرابة 700 شخص من كافة الجهات الحكومية والخاصة، وأن عدد سيارات الإطفاء التي لعبت دورًا في مجريات التمرين هي 12 سيارة، كما وقد وقد شارك في مراقبة تمرين الطوارئ الشامل 40 مراقبًا من داخل وخارج مملكة البحرين بالإضافة إلى 4 حكام دوليين.

ومن الجدير بالذكر أن شركة مطار البحرين هي الشركة المسئولة عن تعزيز قدرات مطار البحرين الدولي وزيادة نسبة إسهامه في الاقتصاد المحلي.

وفي إطار دورها التشغيلي، تضطلع الشركة بمسئولية وضع الخطط والتدابير اللازمة لتطوير الخدمات والعمليات في المطار وتحديث البنية التحتية لتواكب متطلبات قطاع الطيران المتنامي وأعداد المسافرين المتزايدة.

العدد 5303 - الثلثاء 14 مارس 2017م الموافق 15 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً