العدد 5303 - الثلثاء 14 مارس 2017م الموافق 15 جمادى الآخرة 1438هـ

كازاخستان: جولة محادثات السلام السورية التالية في أستانا ستعقد في مايو

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن ممثل للجيش السوري الحر قوله إن الجماعة السورية المعارضة ستوفد خمسة مسئولين إلى محادثات السلام في أستانا اليوم الأربعاء (15 مارس/ آذار 2017) للتشاور على مستوى الخبراء.

954 9:54 ص

دي ميستورا يحث على تسريع المحادثات السورية لتجنب عام سابع من الحرب

جنيف - رويترز

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا لرويترز اليوم الأربعاء (15 مارس/ آذار 2017) إنه يجب تسريع المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب في سورية وذلك في الذكرى السادسة لاندلاع الصراع.

وقال "ليس هناك مجال ليتعين علينا قبول حقيقة أن تصبح الذكرى السادسة (الذكرى) السابعة... لقد أصبح واحدا من أطول وأكثر الحروب وحشية في السنوات الأخيرة. ولهذا فهناك حاجة لتسريع أي نوع من المفاوضات- في آستانة، في جنيف، في نيويورك، أي مكان."

732 7:32 ص

كازاخستان: جولة محادثات السلام السورية التالية في أستانا ستعقد في مايو

أستانا - رويترز

قال نائب وزير خارجية كازاخستان عقيل بك كمالدينوف اليوم الأربعاء (15 مارس/ آذار 2017) إن مندوبين من روسيا وتركيا وإيران أصدروا بيانا مشتركا بشأن أحدث جولة من المحادثات السورية في أستانا وحددوا مايو أيار المقبل موعدا للجولة التالية.

وأضاف كمالدينوف أن الجولة التالية ستعقد في الثالث والرابع من مايو/ أيار.

وقال المفاوض الروسي ألكسندر لافرنتييف إن بعض المندوبين الروس والأتراك والإيرانيين سيبقون في آستانة للاجتماع مع معارضين سوريين.

731 7:31 ص

مفاوض الحكومة السورية يقول إنه لم يبحث اللجنة الدستورية في محادثات أستانا

أستانا - رويترز

قال مفاوض الحكومة السورية بشار الجعفري اليوم الأربعاء (15 مارس/ آذار 2017) إنه لم يبحث تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد للبلد الذي تمزقه الحرب خلال أحدث جولة من محادثات السلام في أستانا.

وأضاف الجعفري متحدثا في عاصمة كازاخستان أن الوثيقة الوحيدة التي بحثها وفد الحكومة السورية مع روسيا تتعلق بنزع الألغام من مواقع التراث الثقافي.

359 3:59 ص

كازاخستان تتوقع وصول وفد المعارضة السورية إلى أستانا ليل الأربعاء

أستانا - رويترز

قال متحدث إن وزارة خارجية كازاخستان قالت إن من المتوقع أن يصل وفد المعارضة السورية إلى أستانا ليل اليوم الأربعاء (15 مارس/ آذار 2017) من أجل محادثات سلام تعقد هذا الأسبوع لإنهاء الحرب الأهلية الدائرة في سورية منذ ست سنوات.

وذكر المتحدث أن المعارضة ستأتي للتشاور مع روسيا وتركيا وإيران. وسبق أن أعلنت المعارضة السورية أنها لن تحضر المحادثات واتهمت موسكو بالتقاعس عن دعم وقف لإطلاق النار توسطت فيه بديسمبر كانون الأول الماضي.

وتابع المتحدث "ممثلو الجبهتين الجنوبية والشمالية (من المعارضة السورية المسلحة) من المتوقع أن يصلوا الليلة.

"سيعقدون مشاورات غدا مع خبراء من الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) بشأن الحفاظ على اتفاق وقف الأعمال القتالية."

وكان من المقرر في الأساس أن تختتم الجولة الحالية من المحادثات اليوم الأربعاء.

وتدعم روسيا الرئيس السوري بشار الأسد في الصراع وأطلقت مبادرة سلام دبلوماسية بعدما ساعدت قواتها الجوية الحكومة السورية في هزيمة قوات المعارضة في حلب في ديسمبر/ كانون الأول فيما مثل أكبر انتصار للأسد في الحرب.

ويحقق الأسد بعد مرور ست سنوات على بداية الانتفاضة ضده مكاسب في المعارك لكن الحرب الأهلية السورية لا تزال بعيدة كل البعد عن النهاية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً