العدد 5303 - الثلثاء 14 مارس 2017م الموافق 15 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين : مؤتمر المكافحة المتكاملة لنخيل التمر يوصي بإعداد دليل موحد

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتم المؤتمر الدولي الأول للوقاية المتكاملة لنخيل التمر، الذي عقد في جامعة الخليج العربي في الفترة من 13 ولغاية 16 مارس/ آذار2017 أعماله موصياً بإعداد ورش عمل للقيادات العليا من رؤساء تنفيذيين ومدراء حكوميين حول طريقة إعداد خطط استراتيجية لمكافحة الآفات، ووضع دليل استرشادي موحد لاخصائيّ وقاية النبات في مجال النخيل، واعتماده كمرجعية للتطبيقات الوقائية وفق خطوات عملية موحدة ومنظمة.  كما أكد المؤتمر على أهمية رفع مستوى التدريب للمزارعين، وإدخال التقنيات الحديثة ضمن برامج مكافحة آفات النخيل وخاصة التقنيات الحيوية لمكافحة الأمراض والآفات.

أقيم المؤتمر بتنظيم من المنظمة الدولية للمكافحة الحيوية والوقاية المتكاملة (IOBC-WPRS) بالاشتراك مع جامعة الخليج العربي، والمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، وبشراكة استراتيجية مع "تمكين"، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP، وبدعم من شركة الخليج للبتروكيماويات GPIC، وشهد مشاركة 70 عالماً من مختلف دول العالم يمثلون نخبة من الخبراء في مجال المكافحة المتكاملة للنبات.

وأكد المشاركون في توصياتهم على المحافظة على النخيل كمصدر من مصادر الأمن الغذائي للدول المنتجة للتمور، وشددوا على أهمية تبادل الخبرات وتوحيد الخطط والأبحاث التعاونية بين الجهات المتخصصة في مكافحة الأوبئة كل بحسب مجال تخصصه، وتعميم الإجراءات الوقائية الموحدة بين المجموعات في مختلف الدول.

كما أكد المؤتمر ضمن توصياته على تجسير الفجوة بين الباحثين والمزارعين من خلال عرض نتائج البحوث ضمن زيارات حقلية تجمع الباحثين والمزارعين عند بداية كل موسم بهدف شرح الأساليب العلمية الوقائية الموصي باتباعها خلال الزراعة. وحرص المشاركون في المؤتمر على إدماج التقنيات التكنولوجية في المكافحة من خلال تصميم تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية يساعد المزارعين على رصد الآفات وتصويرها وتحديد موقعها ومشاركة المعلومات مع المتخصصين للتعرف على نوع الإصابة والتوجيه بالعلاج المناسب، كما دعوا لإنشاء خرائط لأماكن توزيع أهم آفات النخيل وتحديد مستوى انتشارها في كل منطقة من مناطق الدول المنتجة للتمور باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. على مستوى الأبحاث أوصى المشاركون في المؤتمر بالتركيز على الأبحاث ذات العلاقة بالتقنيات الحيوية والمعالجة الجينية للآفات. وعلى صعيد الشركاء دعا المشاركون في المؤتمر لإشراك رجال الجمارك، والامن في برامج للتعريف بدور الحجر الزراعي الجمركي في الحد من انتشار الآفات.

إلى ذلك، شهد اليوم الثاني من المؤتمر الكشف عن العديد من الإحصاءات والنتائج المهمة حيث كشف عضو الهيئة الأكاديمية في كلية العلوم والتقنيات في جامعة القاضي عياض بالمملكة المغربية عبدالحي الديهازي إن مرض البيوض قضى على 12 مليون شجرة من نخيل التمر منذ بداية انتشاره قبل 100 عام في المغرب، لافتاً إلى أن نخيل التمر تقلص في المغرب من 15 مليون شجرة إلى 5 ملايين شجرة بسبب هذا المرض الفطري الذي أفنى ثلثي نخيل المغرب.

ولفت إلى أن الدراسات كشفت أن هناك 6 أنواع من نخيل التمر مقاومة للمرض من أصل 220 نوعا تتواجد في المغرب إلا أن هذه الأنواع تعرف بتدني جودة تمورها مقارنة بباقي الأنواع، لذا فإن المغرب عملت على خطة وطنية لتهجين النخيل عبر التزاوج بين الأنواع المقاومة من النخيل والانواع الحساسة، حيث أثمر هذا المشروع الذي يشرف عليه معهد الزراعة في المغرب عن انتاج نوع جديد من نخيل التمور سمي بـ"النجدة" وهو نوع يحتوي على نظام مناعي قوي لمرض البيوض ويمتاز في ذات الوقت بجودة عالية لإنتاجه التمري.

من جانبه، كشف المهندس في مركز أبحاث وقاية الأرض في عمان محمد العوفي عن أن حشرة الحميرة تقضي سنوياً على 70 في المئة من محصول التمور في سلطنة عمان وخاصة في نوع تمر الخلاص، وهي من أخطر الآفات التي تهدد السلطنة.

وقال خلال عرضه ورقة مشتركة أعدها مجموعة من الباحثين في مركز أبحاث وقاية الأرض، والمركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة في عمان، إن الفريق البحثي تمكن من اثبات فاعلية ثلاثة من المبيدات الحشرية الكيماوية بعد اختبار فاعليتها في حقول النخيل، حيث أظهرت هذه المبيدات وهي ( كوراجين، رادينت، وديسيس) قدرتها على تخفيض انتشار حشرة الحميرة بنسبة 90 في المئة.

إلى ذلك، عرضت عضو الهيئة الاكاديمية في كلية الزراعة بجامعة فلسطين التقنية رنا سمارة، مشروعا بحثيا لفاعلية الأعداء الحيوية المحلية لسوسة النخيل الحمراء في فلسطين.

حيث تم عزل مجموعة من الأعداء الحيوية المقاومة لسوسة النخيل من مجموعة من أشجار نخيل التمر المصابة بسوسة النخيل، لاستخدامها في أغراض المكافحة البيولوجية، عزلها في المعزلات لاختبار فاعليتها في القضاء على سوسة النخيل، بعد اكثارها لأعداد كبيرة عبر العديد من التقنيات العلمية باستخدام المواد الفطرية.

ونوهت سمارة ان هذا البحث كشف ان الأعداء الحيوية قادرة على القضاء على 20 إلى 40 في المئة من سوسة النخيل وعليه فقد اوصت الدراسة بإكثار الأعداء الحيوية، واختيار الفترة الزمنية المثلى لاطلاقها في حقول النخيل للحصول على أعلى النتائج.  

بدورها، قالت الباحثة في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية خولة جمعة الوحشي ان إحصائية العام 2014 بينت أن 35 ألف نخلة تعرضت للإزالة في إمارة أبوظبي في عام 2014 فقط بسبب اصابتها بآفة سوسة النخيل، وأن هناك 125 ألف مصيدة للسوس في أبوظبي، حصدت 3 ملايين و 900 ألف سوسة خلال العام 2014، ويجرى الباحثون في جهاز أبوظبي العديد من الدراسات بهدف رصد فاعلية المبيدات الحشرية المستخدمة، و بحث أفضل السبل الوقائية لمكافحة الآفات.

يشار إلى أن المؤتمر يعد باكورة أعمال فريق عمل الوقاية المتكاملة لنخيل التمر ضمن المنسقين الدوليين لبرامج وقاية المحاصيل البستانية والحقلية بالمنظمة الدولية للمكافحة الحيوية.

ويهدف فريق عمل الوقاية المتكاملة لنخيل التمر إلى تعزيز البحث العلمي والتطوير التقني وتدريب الباحثين والأخصائيين، والفنيين، والمهتمين من القطاع الخاص في أنشطة نظم الإدارة المتكاملة للآفات، والمكافحة الحيوية في بساتين النخيل وبيوت التعبئة والتخزين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً