العدد 5304 - الأربعاء 15 مارس 2017م الموافق 16 جمادى الآخرة 1438هـ

القوات العراقية تسيطر على جسر رئيسي في الموصل

أفراد من جهاز مكافحة الإرهاب يعثرون على صواريخ لـ «داعش» في مدينة الموصل - reuters
أفراد من جهاز مكافحة الإرهاب يعثرون على صواريخ لـ «داعش» في مدينة الموصل - reuters

قالت الشرطة الاتحادية العراقية إن القوات الحكومية التي تقاتل تنظيم «داعش» من أجل استعادة الموصل سيطرت على جسر رئيسي على نهر دجلة أمس الأربعاء (15 مارس/ آذار 2017) وتقدمت صوب الجامع الكبير الذي أعلن منه زعيم التنظيم قيام دولة الخلافة في العام 2014.

وبالسيطرة على الجسر الحديدي الذي يربط القطاع الشرقي من الموصل بالمدينة القديمة على الجانب الغربي يصبح تحت سيطرة الحكومة ثلاثة من خمسة جسور تربط ضفتي نهر دجلة ما يعزز تأكيدات رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي أن المعركة تقترب من مراحلها الأخيرة.

وكان ضرر لحق بالجسر في القتال أواخر العام الماضي. وقال بيان للشرطة إنها ووحدات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية سيطرا على الجسر.

وتحققت هذه المكاسب بعد معارك شرسة اشتبكت فيها القوات من شارع لشارع مع خصم يستخدم الهجمات الانتحارية بسيارات ملغومة ونيران القناصة والطائرات بلا طيار التي تسقط قنابل للدفاع عما كان ذات يوم معقله الرئيسي.

وقال متحدث باسم الشرطة الاتحادية «قواتنا تتقدم بثبات باتجاه الجامع الكبير ونحن الآن نبعد أقل من 800 متر من الجامع».

وخسارة الموصل ستمثل ضربة كبيرة لتنظيم «داعش» الذي كان يعتبر المدينة عاصمته الفعلية منذ أن أعلن أبو بكر البغدادي نفسه خليفة على أراض في العراق وسورية من جامع النوري أو الجامع الكبير في يوليو/ تموز العام 2014.

وتحدث صحافيون ومقاتلون عن اندلاع قتال شرس أيضاً أمس (الأربعاء) حول متحف الموصل. وفجر تنظيم «داعش» سيارة ملغومة قرب المتحف. وهاجمت طائرات هليكوبتر المنطقة بنيران المدافع الرشاشة والصواريخ.

مرحلة حاسمة

يمثل القتال الشرس مرحلة حاسمة في المعركة من أجل السيطرة على الموصل والتي بدأت في 17 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي وفي الصراع الأوسع ضد «داعش».

وفي بغداد قال العبادي «داعش أصبحت يوما بعد يوم تحاصر في منطقة ضيقة... إعلموا أن الدواعش محاصرون فى أيامهم الأخيرة».

وحذّر في مؤتمر صحافي ليل الثلثاء مقاتلي التنظيم من أنهم سيقتلون إن لم يستسلموا.

وأضاف «العوائل المدنية للدواعش نحافظ عليهم من غير المقاتلين... نحمى العوائل وما نتعرض للعوائل ولكن إرهابيي داعش نقتص منهم».

وقال العقيد فلاح العبيدي من جهاز مكافحة الإرهاب لـ «رويترز» إن قواته سيطرت أمس (الأربعاء) على اثنين من الأحياء بهما مخازن الأسلحة الرئيسية للمتشددين في الموصل غربي المدينة القديمة.

وأضاف أن المقاومة بالأمس في هذه المنطقة كانت قوية للغاية لأن مخازن المتشددين هناك كما يقيم هناك أيضاً رجال ونساء سواء من مؤيديهم أو من أعضاء التنظيم.

وقال العبيدي إن صوراً جوية أوضحت نساء يحملن أسلحة.

وجلبت قوات جهاز مكافحة الإرهاب أيضاً صاروخاً روسي الصنع ورأسين حربيين. وعثرت القوات على 40 من هذه الصواريخ مخزنة في منازل هناك.

العدد 5304 - الأربعاء 15 مارس 2017م الموافق 16 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً