العدد 5305 - الخميس 16 مارس 2017م الموافق 17 جمادى الآخرة 1438هـ

السفير السعودي: 9 اتفاقات لتنفيذ مشاريع في البحرين بـ 533 مليون دولار بينها تطوير «تقاطع الفاروق»

السفير السعودي عبدالله آل الشيخ
السفير السعودي عبدالله آل الشيخ

كشف سفير المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ، في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا)، أن «يوم الأحد (19 مارس/ آذار 2017) سيشهد توقيع 9 اتفاقات منح بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين لتنفيذ مشاريع في قطاعات السكن والطرق والكهرباء والماء والبنية التحتية، حيث تبلغ قيمة هذه المشاريع ملياري ريال سعودي (533 مليون دولار أميركي)».

وبيّن أن «المشاريع التي تتضمنها الاتفاقات هي: مشروع تقاطع الفاروق المرحلة الأولى، ومشروع تطوير الشارع الرئيسي المؤدي إلى مطار البحرين الدولي، ومشروع إنشاء شارع جنوب البحرين الدائري المرحلة الأولى، ومشروع تطوير شارع الفاتح، ومشروع شارع الحوض الجاف (المنافذ الخارجية لمشروع شرق الحد الإسكاني المرحلتان الأولى والثانية)».

وأشار إلى أن هذه المشاريع تتضمن أيضاً «مشروع محطات نقل الكهرباء والماء لمشروع الرملي الإسكاني المرحلة الأولى، والمشروع الإسكاني في وادي السيل وقلالي، ومشروع إنشاء البنية التحتية لمدينة الملك عبدالله الطبية، إضافة إلى اتفاقية معدلة لاتفاقية المنحة رقم 7/1434 مشروع تطوير شبكات نقل المياه».


السفير السعودي: 9 اتفاقات لتنفيذ مشاريع في البحرين بملياري ريال بينها تطوير «تقاطع الفاروق»

المنامة - بنا

أكد سفير المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ أن العلاقات الاخوية الاستراتيجية التي تربط المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ملحمة حب ووفاء تتأكد دائما وبثبات من خلال التطور المستمر لتعاون الوثيق على جميع الأصعدة. وقال: «ما المشاريع التي ينفذها الصندوق السعودي للتنمية، إلا عربون متجدد لهذا اللحمة التي تجذرت في الأرض ونحن اليوم في البلدين الشقيقين نقطف ثمرتها خيرا وبركة».

وفي تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا) كشف سفير المملكة العربية السعودية عن أن «يوم الأحد التاسع عشر من مارس/آذار الجاري سيشهد توقيع 9 اتفاقات منح بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين لتنفيذ مشاريع في قطاعات السكن والطرق والكهرباء والماء والبنية التحتية، حيث تبلغ قيمة هذه المشاريع ملياري ريال سعودي (533 مليون دولار اميركي)».

وأوضح «أن وفدا من صندوق التنمية السعودي سيزور مملكة البحرين برئاسة نائب رئيس الصندوق يوسف بن إبراهيم البسام بعد غد (السبت) ليشهد توقيع هذه الاتفاقيات يوم الاحد»، وقال: «تأتي هذه الزيارة الميمونة في ظل الاهتمام البالغ من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والحكومة، وتميز العلاقات الأخوية والروابط التاريخية التي تجمع بين المملكتين الشقيقتين قيادة وحكومة وشعباً، ولما يقوم به برنامج التنمية الخليجي في تجسيد التلاحم والتواصل بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون وتعزيز الجوانب الاقتصادية للعمل الخليجي المشترك».

وبيّن أن «المشاريع التي تتضمنها الاتفاقات هي «مشروع تقاطع الفاروق المرحلة الأولى، ومشروع تطوير الشارع الرئيسي المؤدي الى مطار البحرين الدولي، ومشروع انشاء شارع جنوب البحرين الدائري المرحلة الأولى، ومشروع تطوير شارع الفاتح، ومشروع شارع الحوض الجاف (المنافذ الخارجية لمشروع شرق الحد الاسكاني المرحلة الاولى والثانية)».

وأشار إلى أن هذه المشاريع تتضمن أيضا «مشروع محطات نقل الكهرباء والماء لمشروع الرملي الاسكاني المرحلة الأولى، والمشروع الاسكاني في وادي السيل وقلالي، ومشروع انشاء البنية التحتية لمدينة الملك عبدالله الطبية، إضافة إلى اتفاقية معدلة لاتفاقية المنحة رقم 7/1434 مشروع تطوير شبكات نقل المياه».

وقال: «إن كلفة المشروعات المذكورة تمثل سلسلة من المنح المقدمة من المملكة العربية السعودية ضمن برنامج التنمية الخليجي وذلك لتوفير التمويل اللازم لعدد من المشاريع الحيوية وتطوير البنية التحتية في مملكة البحرين كان اخرها توقيع 4 اتفاقات منح مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة ما يعادل (670) مليون دولار أميركي يوم الأحد (14 يونيو/ حزيران2015)، ومشروع انشاء مشروع جسر (البسيتين) حيث تم الانتهاء من تصاميمه، وهو في طور تأهيل المقاولين للبدء فيه فورا وسوف ينتهي بمشيئة الله سنة 2019 بكلفة مليار ريال سعودي تقريبا».

وفي ختام تصريحه لـ(بنا) دعا سفير المملكة العربية السعودية المولي عز وجل أن يحفظ البلدين قيادة وشعبا، وأن يوفقهما في كل ما فيه الصلاح والتطور والازدهار.

العدد 5305 - الخميس 16 مارس 2017م الموافق 17 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً