العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

تنزانيا سترسل 500 طبيب إلى كينيا لتدارك آثار إضراب بدأ في ديسمبر

 

قال مكتب رئيس تنزانيا جون ماجوفولي إن بلاده سترسل 500 طبيب إلى كينيا للمساعدة على تدارك آثار إضراب في المستشفيات العامة.
وبدأ أطباء كينيا إضرابا في المستشفيات العامة في الخامس من ديسمبر كانون الأول احتجاجا على الرواتب وظروف العمل. وفتح اتفاق أبرم الأسبوع الماضي المجال أمام مفاوضات لإنهاء الإضراب لكن أطباء كثيرين لم يعودوا إلى العمل بعد.

ويعني الإضراب أن الكثير من المستشفيات العامة التي تعاني من ضغوط مالية ونقص في المواد اضطرت لرفض استقبال بعض المرضى. وينذر الموقف بتقويض مسعى الرئيس الكيني أوهورو كينياتا لفترة رئاسية ثانية في أغسطس آب.

ووافق ماجوفولي على طلب كينيا إرسال المزيد من الأطباء بعدما التقى وزير الصحة الكيني كليوباس مايلو في دار السلام أمس السبت.
وجاء في بيان صادر عن مكتب ماجوفولي "وافقت تنزانيا على طلب كينيا إرسال 500 طبيب لمساعدة البلاد في سد نقص الأطباء بالمراكز الطبية فيها نتيجة لإضراب الأطباء."

ونقل عن ماجوفولي قوله "مشاكل كينيا هي مشاكل تنزانيا."

وذكر البيان أن كينيا سوف تتكفل بدفع رواتب الأطباء القادمين من تنزانيا وتوفير السكن لهم.
وقالت ممرضة في مستشفى كينياتا الوطني أكبر مستشفى عام في كينيا لصحفي من رويترز إنه لا يوجد سوى طبيبان فقط في الخدمة بالمستشفى.

وأضافت لمصابة في حادث سيارة كانت تنزف وتصرخ بينما فحص موظفو المستشفى جرحا غائرا في ساقها "يمكن أن نعطيك مسكنا للألم لكن سيمر وقت طويل قبل أن يفحصك طبيب."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً