العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

"بيت الثقافة" يطلق ملتقى "ندماء الكلمة" في 21 مارس

احتفاء بيوم الشعر العالمي

المنامة- بيت الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

يعد بيت الثقافة بنادي مدينة عيسى الثقافي والرياضي لملتقى شعري يضم فعاليات لأربع جهات ثقافية تقام بمناسبة يوم الشعر العالمي، وتمتد الفعاليات من 21-28 مارس/ آذار، وعن هذا الملتقى صرحت مدير الملتقى ملاك لطيف "تعتبر إقامة هذا الملتقى خطوتنا الأكبر تجاه محاولة تأسيس ما لم يوجد مسبقًا في البحرين وهو ملتقى شعريّ يضمّ جهات مختلفة في مكانٍ واحد. إن ما يدفعنا نحو هذا التأسيس هو الإيمان بالشعر ورغبتنا بتوجيه الجمهور إليه بصور جديدة ومتعددة. ورغمَ قلّة الموارِد الماديّة وكادر العمل، فإنّ العاملين على هذا الملتقى استطاعوا تحقيق مجموعة من أهدافه وأهمها ترتيب الأمسيات التي تقام في يوم الشعر العالمي في جدول زمنيّ يتفادى تعارضها".

وينطلق الافتتاح في يومِه الأول 21 مارس بفعالية احتفاء لحصول تجربة "أيها الفحم يا سيدي" للشاعر البحريني قاسم حداد على جائزة أبي القاسم الشابي، وسيقدم حداد كلمته عن هذه التجربة ثم ستليها أمسية شعرية لنصوص مختارة من هذه التجربة بصوت الشاعرة ملاك لطيف والشاعرة زينب مرضي والمسرحي هاشم العلوي، وستختم بفقرةٍ موسيقية تقدمها مبادرة هارموني التابعة لتاء الشباب تحت عنوان "تقريبًا .. قاسم حداد". ثم يليه في ال22 عرض لفيلم  Mishima.

وفي الـ 23 من مارس تقدم أسرة الأدباء والكتاب أمسية شعرية بعنوان "شك لا ريب فيه" للشعراء "سوسن دهنيم، وضحى المسجن، خليفة العريفي، فواز الشروقي وعبدالله زهير". وتقدم مجموعة كلنا نقرأ أمسية شعرية "شجن الحروف" تستضيف فيها الشاعرين السعوديين عبداللطيف يوسف ومصعب السحيباني في الرابع والعشرين من مارس ثم في الـ 25 سيتم عرض فيلم postman.

يليه في الـ 26 من مارس أمسية "صوت المسافة" والتي سيقيمها بيت الثقافة بالتعاون مع دار مسعى للنشر والتوزيع عبر استضافة الشاعرين السعوديين، أحمد الصحيح الحاصل على المركز الأول في جائزة بيت الشعر للكتاب الأول، وإبراهيم حسن الحاصل على المركز الثاني.

و في الليلة التي تسبق الختام سيتم عرض فيلم Hamsun. أما عن ختام هذا الملتقى فسيقدم بيت الثقافة الأمسية الختامية التي كتبت قصائدها تأثرًا بأفلام المخرج الروسي أندريه تاركوفسكي تحت عنوان "تاركوفسكي .. صمت الشاعر" والتي تضم ثلاثة شعراء "عبدالله المحسن، ملاك لطيف وزينب مرضي" ومن إخراج الفنان خالد الرويعي.

ويصاحب هذا الملتقى معرض لمسعى للنشر والتوزيع، والتي ستقدم من خلاله الإصدارات البحرينية فقط، كما وتجدر الإشارة إلى أن جميع الفعاليات تقام الساعة الثامنة مساءً عدا عروض الأفلام وختام الملتقى التي ستكون في السابعة والنصف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً