العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

وزراء يؤكدون أهمية المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في تطوير الممارسات المؤسسية ونشر مفهوم الاستدامة

الشارقة - المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد عدد من الوزراء والمسئولين أهمية المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في تطوير ممارسات الاتصال المؤسسي داخل الدولة وعلى مستوى دول المنطقة، وإرساء مفاهيم عصرية لمفهوم ومهام الاتصال الحكومي بأبعاد تنموية واجتماعية.
 
ولفتوا إلى دور المنتدى في نشر مفهوم الاستدامة كعمل مشترك بين كافة مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع بشرائحه المختلفة ومخرجاته في بناء الوعي المجتمعي وترسيخ السعادة والإيجابية كمنهج عمل للحكومة وأسلوب حياة للمجتمع. 
 
 وقال رئيس مجلس الشارقة للإعلام الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي : "إن دورة العام الجاري من المنتدى تركز على دور الاتصال الحكومي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث تلعب منظومة الاتصال الحكومي دوراً محورياً بالغ الأهمية في تعديل أنماط المجتمع وأن يحول الأفراد والمؤسسات إلى مشاركين حقيقين في دعم الجهود الحكومية الرامية لبناء عالم مستدام بحلول العام 2030.
 
وأشار رئيس مجلس الشارقة للإعلام إلى أن مواضيع الدورة السادسة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي تمثل انعكاساً للدور الرائد لإمارة الشارقة ودولة الإمارات للارتقاء بدور الاتصال الحكومي لدعم كافة الجهود الحكومية في مختلف القطاعات وعلى كافة المستويات بما يؤمن مستقبلاً أفضل للأجيال القادمة.
 
وبين الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أن المنتدى يشكل هذا العام إضافة داعمة للجهود الأممية في قضايا بالغة الأهمية لمختلف شعوب العالم.
 
وقال: "نسعى إلى بناء خطاب مشترك رسمي وخاص يساهم في تشكيل رأي عام محلي ودولي، ويرمي إلى الالتزام بمتطلبات خطة التنمية المستدامة ويتم ترويجه من خلال اتصال حكومي فعال ومؤثر".
 
وأكد الشيخ سلطان بن أحمد أن المهمة المركزية للاتصال الحكومي اليوم هي تأكيد تبني الشعوب للقيم والأخلاق السامية التي أنتجتها البشرية خلال مسيرتها نحو الارتقاء والتقدم.
 
 
ونوه الشيخ سلطان أحمد القاسمي إلى أهمية  القيم التي تؤسس لعلاقات إنسانية بين شعوب الأرض، وتفسح مجال لتفهم الاختلافات بين شعب وآخر دون أن يكون ذلك سبباً أو مبرراً للصراع. مشيراً إلى أن المنتدى يحمل رسالة خير وتسامح وتطوير لكافة دول العالم بتركيزه على قضايا الناس المصيرية وأن تطوره السنوي جاء في سياق الاستجابة للتحديات التي تواجه المصير المشترك للأمم وفي مقدمتها التنمية المستدامة.
 
 
 تطوير الممارسات  

من جهته وحول مشاركته في المنتدى قال وزير الاقتصاد سلطان سعيد المنصوري : إن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة بات يلعب دوراً حيوياً في تطوير ممارسات الاتصال المؤسسي داخل الدولة وعلى مستوى دول المنطقة، كما أنه يمثل منصة مثالية لتلاقي الآراء ووجهات النظر فيما بين القادة والمسؤولين وصناع الرأي والفكر بشأن الدور المتنامي لمنظومة الاتصال والإعلام وتأثيرها في إبراز الجهود الحكومية وتعزيز السياسات والخطط الاستراتيجية للدول.
 
وأضاف أن المنتدى من خلال ندواته وجلساته ومختلف فعالياته في دوراته الناجحة السابقة، أرسى معايير عصرية لمفهوم ومهام الاتصال الحكومي وأعطاه بعدا تنمويا ومجتمعيا باعتباره أحد الأدوات المساهمة بتطوير العمل الحكومي في جانبي الإعلام والاتصال، وأيضا أداة فاعلة لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
 
وقال المنصوري: "ما أعطى المنتدى قيمة مضافة أنه يحظى برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ما يعكس اهتمام القيادة بالدور المحوري للاتصال والإعلام في دعم أهداف وتوجهات الدولة"
 
ولفت وزير الاقتصاد إلى أنه في ظل التطور الهائل الذي طرأ على أدوات وتقنيات الاتصال الحديثة وما تبعه من تغيير في المفهوم التقليدي للعمل الإعلامي، فإن تنظيم مثل هذه المنتديات تتيح مجالا واسعا لاستعراض أفضل الممارسات الدولية في هذا الصدد وخلق حوار بناء ومثمر بين مختلف الأطراف المعنية بالعملية الاتصالية مع استعراض التحديات وسبل تجاوزها، مؤكداً أن تطوير منظومة اتصال ناجحة وفعالة في مختلف الجهات بالدولة من شأنه الارتقاء بالمجتمع وتعزيز تفاعله الإيجابي مع المبادرات التنموية وتفتح أمامه آفاقاً أوسع للمساهمة في جهود التنمية المستدامة.
 
 
وتابع المنصوري إن عملية الاتصال تعد شرياناً حيوياً لأي مؤسسة أو جهة سواء كانت حكومية أو خاصة، حيث لا يمكن للمؤسسات أن تحقق أهدافها دون وجود شبكة اتصال فعالة تتواصل من خلالها مع شركائها والأطراف المعنية في محيطها المستهدف، وتتعاظم أهمية بناء نظام اتصال متكامل وفعال فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والتنموية لإيصال الرؤية والسياسات والأهداف المطلوب تحقيقه.
 
وأشار الوزير المنصوري إلى أن عملية إبراز المقومات الاقتصادية للدولة وبيئتها المتقدمة في مختلف دول العالم تتطلب جهودا كبيرة ومتابعة حثيثة لضمان إيصال الرسائل المطلوبة، وتعزيز الصورة الذهنية وترسيخ الانطباعات الإيجابية لدى الشركاء والأطراف المستهدفة.
 
من جانبه قال وزير التغير المناخي والبيئة ثاني أحمد الزيودي : "في ظل التغيرات الهامة والمتسارعة التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة، بدأ مفهوم الاتصال الحكومي يكتسب أهمية خاصة، وشكل التطور المستمر لوسائل وتقنيات التواصل أحد أبرز التحديات في مجال الاتصال الحكومي، فقد غيّرَ هذا التطور والمعرفة مفاصل العملية الاتصالية تغييراً جذرياً، فلم تعد مهمة الاتصال الحكومي تقتصر على نقل الخبر أو النشاطات المتصلة بعمل الجهة التي يمثلها، بل أصبح مطالباً بمتابعة ما يجري في العالم ونقله بصورة صادقة إلى المجتمع المحلي أولاً بأول، والقيام بدور تنويري يعزز دور الفرد ويعظم مساهمته في قضايا المجتمع.
 
وأضاف أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته الجديدة سيواصل مهمته في تطوير مفهوم الاتصال الحكومي، ليس في دولة الإمارات فقط، بل وفي العالم، وذلك من خلال التعريف بأهم التطورات في مجال الاتصال الحكومي، وأهم الوسائل والتقنيات وتبادل التجارب والخبرات الناجحة حول العالم.
وأضاف الوزير الزيودي: "يتضح دور الاتصال الحكومي بصورة نموذجية في "الاستدامة" التي برزت في السنوات الأخيرة كواحدة من القضايا ذات الأولوية على المستويين الوطني والعالمي.
وقد قام الاتصال الحكومي في دولة الإمارات بدور مهم للغاية في نشر مفهوم الاستدامة كعمل مشترك بين كافة مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع بشرائحه المختلفة. وباعتبار أن تغير المناخ يمثل أهم التحديات التي يواجهها عالمنا اليوم، فإن الاتصال الحكومي مطالبٌ اليوم وأكثر من أي وقت مضى بمواصلة التركيز على هذه القضية وما تنطوي عليه من تداعيات وتأثيرات على مستقبل البشرية بطريقة علمية مُمنهجة وبعيدة عن التهويل والاستخفاف، وتوضيح الدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع، أفراداً ومؤسسات، في الحد من هذه التأثيرات، ونشر ثقافة الإنتاج والاستهلاك المستدامان على أوسع نطاق ممكن".
 
من جهتها، أكدت وزيرة الدولة للسعادة أهمية الإعلام عهود بنت خلفان الرومي في ودوره الحيوي في تعزيز السعادة والقيم الإيجابية في المجتمع، مشيرة إلى أن دور الاتصال الحكومي الفاعل لا يقل أهمية في تعزيز هذه القيم، من حيث بناء الوعي المجتمعي وترسيخ السعادة والإيجابية كمنهج عمل للحكومة وأسلوب حياة للمجتمع. 
 
وقالت الرومي إن قيادة دولة الإمارات تحرص على تهيئة بيئة مجتمعية سعيدة وإيجابية يمكن تنميتها وقياسها، لافتة إلى  أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي يمثل مساهمة مهمة في دعم الجهود الوطنية لتحقيق السعادة وغرس القيم الإيجابية في نفوس الناس".
 
وأضافت وزيرة الدولة للسعادة: "نؤمن في دولة الإمارات بأن تحقيق سعادة المجتمع هو الهدف الأسمى والمحصلة والنتيجة النهائية لكافة جهود الجهات الحكومية، ونحن حريصون على جعل مسيرة التنمية المستدامة نموذجاً يحتذى به إقليمياً وعالمياً".
 
وكشف المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة عن تفاصيل جدول أعمال وفعاليات الدورة السادسة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي ينعقد تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يومي 22 و23 من مارس المقبل في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "مشاركة مجتمعية... تنمية شاملة".
 
ويتميز المنتدى بمشاركة مسئولين رفيعي المستوى من 16 دولة، وبتنوع فعالياته حيث سيتضمن 5 كلمات رئيسة، و7 جلسات محورية، و6 جلسات حوارية منفردة، و5 ورش عمل مصاحبة، و3 جلسات تفاعلية، كما سيشهد مساء اليوم الأول من المنتدى الإعلان عن الفائزين بفئات جائزة الشارقة للاتصال الحكومي بدورتها الرابعة.
 
 
 
ويشهد المنتدى مشاركة مسئولين رفيعي المستوى من دولة الإمارات وخارجها حيث تضم قامة المشاركين رئيس جمهورية سابق ونائب رئيس جمهورية، ورئيسي حكومات سابقين، و5 وزراء إماراتيين، وشخصيتين عالميتين من حملة جائزة نوبل للسلام إلى جانب عدد من ممثلي المنظمات الدولية والمسؤولين في القطاعين العام والخاص.
 
وبين المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة بأن جدول أعمال وفعاليات المنتدى يزخر بما يعزز الجهود الدولية في تحقيق التنمية المستدامة.
 
وتبدأ برامج المنتدى باليوم الأول بجلسة حوارية تحمل عنوان الاتصال من أجل التنمية والشراكة المجتمعية، ويتحدث خلالها الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني ، ووزيرة تنمية المجتمع نجلاء بنت محمد العور ، والناشط في مجال حقوق الأطفال والحائز على جائزة نوبل للسلامكايلاش ساتيارثي ، ومديرة مركز الشارقة لريادة الأعمال " شراع"، نجلاء المدفع ، ويديرها الأكاديمي والباحث في الشئون السياسية الدكتور سلطان النعيمي.
 
وتتناول الجلسة الأولى كيفية تأسيس برامج الاتصال من أجل التنمية وغاياتها وأهدافها، وكيفية بناء شراكة مجتمعية حقيقية من خلال توعية المواطنين بأهمية هذه الشراكة وأهدافها، وإمكانية الاستعانة ببرامج الاتصال من أجل المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، وقدرة المنظمات الدولية على التعاون وتبني برامج الاتصال بهدف التأسيس لشراكة مجتمعية فاعلة، وإمكانية زيادة تأثير برامج الاتصال من أجل التنمية من خلال إشراك الإعلام ومنصات الاتصال الحكومي في تبني رسائله والعمل على تطويرها ونشرها.
 
وأشار المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة إلى أن الجلسة الحوارية الأولى سيتبعها حفل الافتتاح الرسمي الذي يقدمه مدير إذاعة الشارقة حسن يعقوب المنصوري ، وسيلقي خلاله رئيس مجلس الشارقة للإعلام الشيخ سلطان أحمد القاسمي الكلمة الافتتاحية تتبعها الكلمة الرسمية لراعي المنتدى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ سلطان محمد القاسمي .
 
ويتبع حفل الافتتاح جلسة حوارية خاصة بعنوان التغيّر المناخي هل من حلول؟ يتحدث من خلالها آلبرت غور نائب رئيس الولايات المتحدة الأسبق (1993- 2001) رئيس ومؤسس مشروع الواقع المناخي، ويحاوره فيها الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة، ويستعرض الضيف من خلالها مسؤولية الحكومات والمنظمات الرسمية والأهلية والأفراد والمجتمعات عن التلوث البيئي ودورهم بتلبية شروط الاستدامة البيئية، وضرورة سن قوانين وتشريعات دولية ملزمة وأكثر صرامة ومدى تأثير الاستقطاب السياسي العالمي والخلافات السياسية في هذا الإطار، وأزمة تعارض المصالح بين المؤسسات الاقتصادية الكبرى والمنظمات الدولية والأهلية بشأن الحد من الأضرار البيئية.
 
وتالياً تنعقد الجلسة الحوارية الثانية تحت عنوان القطاعان العام والخاص شراكة حقيقية نحو تنمية مستدامة، ويتحدث من خلالها وزير الاقتصاد سلطان سعيد المنصوري ، والخبير الاقتصادي في التنمية المستدامة ومدير معهد الأرض بجامعة كولومبيا بالولايات المتحدةجيفري ساكس ، والمصرفي والخبير الاقتصادي الدولي الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس ، والرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريعبدر جعفر ، ويدير الجلسة المحرر المتخصص في أسواق المال الناشئة بشبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية جون ديفتيريوس .
 
وتتناول الجلسة الثانية دور الاتصال الحكومي في خلق ثقافة الشراكة المجتمعية وبث روح المسؤولية في جميع أطياف المجتمع ابتداءً من الأسرة والمدرسة والشباب والموظفين الحكوميين والقطاع الخاص وذلك لأهمية الشراكة بين كافة الفئات المجتمعية على قاعدة تبني المواقف المسؤولة تجاه القضايا العالمية التي تنعكس على المجتمع المحلي، واستعراض الآثار الإيجابية لشراكة القطاع الخاص على البنية الاجتماعية ودعم القضايا الإنسانية والبيئية العالمية، وانعكاس هذه الشراكة على الاستقرار والسلم الاجتماعي العالمي، ودور الاتصال المؤسسي في خلق وعي اجتماعي تنموي ملتزم لدى الجمهور، ودور الاتصال في تشجيع القطاع الخاص لتوفير برامج الدعم والمسؤولية المجتمعية والأدوات والوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق الشراكة المجتمعية.
 
وتأتي بعد ذلك الجلسة الحوارية الثالثة والأخيرة التي تحمل عنوان البيئة والتغير المناخي في السياسات الإعلامية، ويتحدث من خلالها وزير التغير المناخي والبيئة ثاني أحمد الزيودي ، ورئيس وزراء إيرلندا الأسبق (1997-1994) الرئيس التنفيذي لمركز الخدمات المالية العالمية بجمهورية إيرلندا جون بروتون ، و الرئيس التنفيذي للمجموعةخالد عيسى الحريمل ، شركة بيئة، والمؤسس والمدير التنفيذي لمنظمة إندي-أكت الأردن الحائزة على جائزة أفضل خبيرة طاقة في العالم عن فئة الشباب صفاء الجيوسي ، ويدير الجلسة الكاتب والصحفي الدولي مارك شابيرو المتخصص في تغطية الأخبار البيئية الدولية.
 
ويشهد اليوم الأول من فعاليات المنتدى عدداً من الفعاليات المصاحبة التي تنعقد بالتزامن مع الجلسات الرئيسية حيث تنعقد جلسة تفاعلية خاصة بالأشخاص ذوو الإعاقة بالتعاون مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، تحضرها الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، ويحاضر خلالها المدرب محمد بن دخين المطروشي مدير إدارة الإعلام والاتصال في هيئة الأوراق المالية والسلع، ويديرها الإعلامي الإماراتي أحمد الغفلي.
 
كما تشهد فعاليات اليوم الأول استضافة حلقة شبابية بالتعاون مع مجلس الإمارات للشباب تحمل عنوان دور الاتصال الحكومي في تحفيز الشباب للمشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بمشاركة أكثر من 30 شاب وشابة من دولة الإمارات العربية المتحدة وبحضور ضيوف الشرف معالي شما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، ومعالي نجلاء العور وزيرة تنمية المجتمع، وتقدم الحلقة دعاء الحمادي الإعلامية بقناة سما دبي وتديرها فاطمة البناي مذيعة أخبار بمؤسسة دبي للإعلام.
 
وينظم نادي الشارقة للصحافة ضمن فعاليات اليوم الأول جلسة تفاعلية مع الصحفي العالمي كيلفن أوشيا الحائز على العديد من الجوائز العالمية، والذي بدأ مشواره الصحفي منذ العام 1976. وسيتحدث كيلفن في هذه الجلسة عن تجاربه الشخصية وعن أهمية العمل الصحفي بشكل عام وذلك بحضور مختلف ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والدولية الحاضرة للمنتدى.
 
 
وتختتم فعاليات اليوم الأول من المنتدى بتنظيم جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جلسة حوارية تفاعلية مع سفراء الجائزة وذلك قبيل انعقاد حفل تكريم الفائزين بالدورة الرابعة للجائزة كجزء من فعاليات اليوم الأول للمنتدى، حيث سيقوم سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي‎، نائب حاكم الشارقة بتكريم الفائزين بكافة فئات الجائزة من جهات وأفراد من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بحضور أعضاء لجنة تحكيم الجائزة وعدد من المسؤولين في الحكومة الاتحادية وهيئات ودوائر حكومة الشارقة والحكومات المحلية وممثلين عن الجهات الحكومية المشاركة من دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وتستأنف أعمال المنتدى في يومه الثاني ويقدمه عبد السلام الحمادي الإعلامي في مؤسسة الشارقة للإعلام، تليه الجلسة الحوارية الأولى التي تحمل عنوان دور وسائل التواصل الاجتماعي في الانتقال من المشاركة إلى الشراكة الفعلية، ويتحدث من خلالها الدكتور نيكولاس كريستاكيس الطبيب وعالم الاجتماع مدير مختبر الطبيعة البشرية في جامعة ييل الأمريكية، وسعيد صالح الرميثي عضو المجلس الوطني الاتحادي عن إمارة أبو ظبي، وأشرف زيتون الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للابتكار في مختبرات الدبلوماسية، وإيديولا باشولاري الأمين العام للجمعية العالمية للشباب ومديرة المعهد العالمي للشباب، ويدير الجلسة جيسي المر الإعلامي بقناة سكاي نيوز عربية.
 
وتتناول الجلسة إبراز الأثر الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي في تحفيز الشباب ومختلف فئات المجتمع والمتابعين على إبداء الرأي وتشكيل رأي عام مساند أو مناهض أو محايد لبعض القضايا التي تتخطى حدود الجغرافيا، وآلية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحفيز الفرد والمجموعات على التغيير السلوكي والمشاركة في عملية التنمية، وكيفية تحويل الاهتمام من القضايا الفردية إلى القضايا المجتمعية، وأهمية إدارة حملات التواصل الاجتماعي وفق خطة وأهداف واضحة لتجنب السلبية تجاه القضايا العامة.
 
وتلي الجلسة الأولى حفل افتتاح اليوم الثاني والذي يبدأ بكلمة لسعادة طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، تليها كلمة لمعالي عهود الرومي وزيرة الدولة للسعادة، ثم كلمة رئيسية لفخامة هورست كولر، رئيس جمهورية ألمانيا الأسبق (2010-2004)، والمدير العام لصندوق النقد الدولي الأسبق (2000-2004)، وأخيراً كلمة لمنى حارب المهيري صاحبة مبادرة "أرقام تتنفس".
 
ويلي حفل الافتتاح الجلسة الحوارية الثانية والتي تحمل عنوان الاتصال الحكومي والأهداف الإنمائية في العالم العربي، ويتحدث من خلالها مشعل كانو رئيس مجلس إدارة مجموعة "كانو"، والدكتورة غادة المطيري الباحثة والمبتكرة السعودية أستاذة ورئيسة مركز دراسات النانو في جامعة كاليفورنيا سان دييجو بالولايات المتحدة، وحنان الحروب الحائزة على جائزة أفضل معلمة في العالم لعام 2016، ويدير الجلسة سارة دندراوي مقدمة برامج بقناة العربية.
 
وتتناول الجلسة واقع التنمية العربية من حيث الفقر، والأمية، والتلوث البيئي والأضرار الطبيعية الناجمة عن الحروب، ودور الاتصال الحكومي في إبراز أهمية الشراكة المجتمعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ومساهمة الاتصال الحكومي في حشد الرأي العام لمناهضة النزاعات والحروب والدعوة إلى التنمية. واستعراض مبادرات شبابية ومجتمعية ساهمت في تنمية المجتمعات واتخاذ مواقف إيجابية تجاه الواقع وتحويله إلى محفز للتغيير والتطوير، وكيفية التنسيق بين وسائل الإعلام والمنظمات الحكومية وغير الحكومية لتشكيل رأي عام ايجابي ومجتمع فاعل في قرارات التنمية المختلفة.
 
ويلي ذلك الجلسة الحوارية الثالثة والتي تأتي بعنوان آثار الصراعات واللجوء على التنمية العربية وتنفذ بالتعاون مع مؤسسة القلب الكبير، ويتحدث من خلالها خالد خليفة الممثل الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومريم فرج مديرة قسم المسؤولية الاجتماعية في مجموعة ام بي سي، وبيتر كوستوريز مدير المجلس النرويجي للاجئين في الأردن، وتمارا صائب مديرة الاتصال والإعلام بالمكتب الإقليمي لمنظمة أطباء بلا حدود في دولة الإمارات، ويدير الجلسة حسام شاهين مسؤول الشراكات مع القطاع الخاص بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
 
وتتناول الجلسة تأثير الصراعات الدائرة على التعليم للأطفال وعلى دور المرأة في دعم مسيرة التنمية، ودور المؤسسات المدنية كإحدى أدوات التنمية الاجتماعية في مواجهة التداعيات السلبية للأزمة التي تمر بها المنطقة بشكل عام، والفكر المتطرف وتهديده لمكانة المرأة ومنجزاتها الاقتصادية والاجتماعية، ودور النساء العربيات في مواجهة موجه التطرف والتعصب.
 
وتتضمن فعاليات اليوم الثاني من المنتدى تنظيم نادي الشارقة للصحافة لجلسة حوارية تفاعلية بعنوان "حاجة الصحفيين لوجود أندية"، يتحدث من خلالها حصة العسيلي أول إعلامية إماراتية والملقبة بـ "أم الإعلام"، والكاتبة الإماراتية الدكتورة عائشة سلطان، وتستهدف الجلسة شرح أهمية وضرورة الأندية الصحفية. كما يستضيف النادي على مدار يومي المنتدى ورشة عمل إعلامية متخصصة بالتعاون مع "مؤسسة تومسون رويترز" العريقة ويدرب فيها كل من ماثيو روبينز وسعد حتر، المدربين المعتمدين لدى المؤسسة. وتقدم ورشة العمل المكثفة للصحفيين المسجلين الأدوات والوسائل الضرورية التي تساعدهم على صقل مهاراتهم والاضطلاع بقصص إخبارية دقيقة وشاملة بما يتوافق مع معايير رويترز المهنية.
 
 
 كما تنعقد في اليوم الثاني للمنتدى جلسة حوارية جانبية بعنوان طاقات شبابية، يتحدث من خلالها الشيخ محمد بن عبد الله ال ثاني رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة، وسعيد النعيمي المشارك في مشروع "تحدي الطاقة في القطب الجنوبي"، وأميرة الحمادي المشاركة في ذات المشروع. ويدير الجلسة منذر المزكي الإعلامي بأبو ظبي للإعلام. ويحضر الجلسة كضيوف كل من الفريق العسكري لتسلق جبل إيفرست والمتسلقة دانة آل علي.
 
كما تشهد فعاليات اليوم الثاني جلسة تفاعلية خاصة بمجلس شورى أطفال الشارقة بالتعاون مع مراكز أطفال الشارقة، ويتولى عملية تدريب ومناقشة المواضيع والأفكار محمد بن دخين المطروشي، ويديرها عدنان الحميد الإعلامي بقناة سما دبي. وتأتي الجلسة تماشياً مع الجهود الوطنية من أجل تمكين جيل الشباب والأطفال لقيادة دفة المستقبل ومواجهة التحديات المحتملة، وتهدف الجلسة إلى التفاعل مع أجيال المستقبل وتوعيتهم بالمسؤولية المجتمعية لديهم تجاه بلدهم والإنسانية ككل وأهمية مساهمتهم في تنميتها وازدهارها من خلال تغيير بعض السلوكيات اليومية البسيطة على أقل تقدير. 
 
ومن جهة أخرى ينفذ المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة جلسة مغلقة مع قادة حكوميين في إمارة الشارقة بعنوان "إدارة وبناء سمعة الدول وتأثيرها على الاقتصاد" بإدارة مؤسسة بي بي سي العالمية (BBC Worldwide)، وستدار الجلسة من قبل ريتشارد باتينسون، نائب رئيس أول للمحتوى في "بي بي سي للإعلان"- "ستوري ووركس"، وتستعرض مدى تأثير السمعة العالمية للدول في استقطاب السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة وتطوير الدبلوماسية العامة وارتفاع معدل الصادرات، وجذب المعرفة الأجنبية والمواهب. 
 
وعلى صعيد متصل ينفذ المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة ورشتي عمل متخصصة بالتعاون مع مؤسسة الأمم المتحدة تنعقدان على مدار يومي المنتدى، الأولى خاصة بالإعلاميين والمختصين بصياغة الرسائل الإعلامية في الجهات الحكومية، وتديرها نجلاء العمري المستشارة الإعلامية، والمدربة في مؤسسة تومسون رويترز وسيحضرها عدد من ممثلي وسائل الإعلام الوطنية، والورشة الثانية حول أفضل الممارسات العالمية للتواصل حول أهداف التنمية المستدامة وتستهدف فرق الاتصال الحكومي على مستوى دولة الإمارات.
 
وأخيراً سيطلق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة المنصة التفاعلية لشبكة الاتصال الحكومي لإمارة الشارقة عبر موقع "لينكد إن" من خلال ورشة عمل خاصة بأعضاء الشبكة، وستخدم المنصة التفاعلية أعضاء شبكة الاتصال الحكومي العاملين في المؤسسات والدوائر والهيئات الحكومية التابعة لإمارة الشارقة، والتي يمثلها مدراء إدارات الاتصال الحكومي فيها. حيث يسعى المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة إلى إيجاد منظومة اتصال موحدة تجمع الجهات الحكومية في إمارة الشارقة في مكان واحد، لترسيخ أهمية المشاركة في صنع القرار.
 
وستختتم اعمال الدورة السادسة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في يومه الثاني من خلال جلسة التوصيات التي ستستعرض أهم مقررات ومقترحات المنتدى لتطوير منظومة الاتصال الحكومي في دولة الإمارات وعلى مستوى المنطقة والعالم بما يخدم أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدها هيئة الأمم المتحدة.
 
هذا ويشارك في الدورة السادسة من المنتدى أكثر من 2500 شخصية، من رؤساء الدول والحكومات، وقادة الفكر، والمسؤولين الحكوميين، وشخصيات اعتبارية ذات خبرة واختصاص في مجال الاتصال والتواصل مع الجمهور، إضافة إلى قادة ومسؤولي المنظمات الإقليمية والدولية، ومنظمات المجتمع المدني، ومراكز الدراسات والبحوث، والإعلاميين، وطلبة كليات الاتصال والإعلام، من مختلف الجامعات والمعاهد في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً