العدد 5308 - الإثنين 20 مارس 2017م الموافق 21 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين : "الأشغال": إنشاء 8 صبيات وتثبيت 97 أساس ركائزي في مشروع تطوير دواري ألبا والنويدرات

المنامة – وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

20 مارس 2017

صرح مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بدر علوي أن أعمال تنفيذ مشروع مشروع تطوير دواري البا والنويدرات تسير بوتيرة جيدة، مشيراً إلى أن هذا المشروع يشيد بدعم من برنامج الدعم الخليجي للتنمية العربية وتحديدا من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وذكر المهندس سيد بدر علوي بأن المشروع يعد من أهم وأكبر مشاريع تطوير شبكة الطرق الاستراتيجية في البحرين، حيث تشهد المنطقة نشاطاً تجارياً واستثمارياً مكثفاً مع وجود عدد من المنشآت الصناعية المتاخمة للمشروع. والجدير بالذكر أن هذا المشروع يحمل الكثير من التحديات التي تواجهه فترة التنفيذ ومن بينها حجم الحركة المرورية على الشوارع الرئيسية واكتظاظ منطقة العمل بالخدمات الأرضية من كهرباء وماء وغاز.

وبين مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بأنه تم الانتهاء بموقع دوار النويدرات من تثبيت جميع الأسس الركائزية المقررة والبالغ عددها 152 وتم الانتهاء من عمل 8 صبيات للجسر من مجموع 14 صبية مقررة للجسر الجنوبي، بينما تم الانتهاء من تثبيت 97 أساس ركائزي بموقع (دوار ألبا) تمهيداً لاستكمال صب الجسرين خلال المرحلة القادمة. وبعد ازدياد التأخير للمركبات القادمة من شارع الملك حمد باتجاه دوار ألبا نتيجة للتحويلات المرورية التي تمت على الدوار في سبتمبر 2016، قامت وزارة الأشغال  في منتصف شهر يناير 2017 و بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بفتح مخرج من شارع الملك حمد بإتجاه شارع التكرير ومنه إلى دوار النويدرات مروراً بشارع 15 ليقلل فتح هذا المخرج من الازدحامان على شارع الملك حمد، يذكر أن هذا المخرج جزء من أعمال مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات. كما وضح المهندس علوي بأن العمل قائم حاليا لتحويل خطوط الغاز على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح وتحويل خطوط المياه الرئيسية المتعارضة مع إنشاء بعض الدعامات لجسر ألبا، كما سيتم عمل أولى الصبات الخرسانية لجسر ألبا العلوي في الأيام القليلة الماضية.

 وأشار علوي إلى أعمال المشروع تتضمن تحويل دوار ألبا الحالي إلى تقاطع من 3 مستويات يتكون من تقاطع أرضي يُدار بإشارات ضوئية، وجسر علوي من ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الاستقلال وشارع الملك حمد، وجسر أحادي الاتجاه من مسارين يعلو الجسر السابق ذكره، وينقل حركة المرور القادمة من جهة شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والمتجهة إلى شارع الملك حمد. كما يتضمن المشروع تحويل دوار النويدرات الحالي إلى تقاطع من مستويين، أحدهما أرضي يُدار بإشارات ضوئية، والآخر عبارة عن جسر علوي من ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح، بالإضافة إلى تطوير وتوسعة جزء كبير من شوارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والاستقلال والمعسكر والملك حمد لغاية شارع 96 وحصر الدخول والخروج عليه ليصبح من منافذ محددة، وإعادة إنشاء شارع 15 المتجه جنوباً من دوار النويدرات، وإنشاء شارع جديد مزدوج يربط منطقة المعامير الصناعية بشارع الملك حمد جنوب دوار "ألبا"، وتطوير الشارع المؤدي إلى محطة تكرير البترول والمداخل والمخارج للدفاع المدني وشركة "بابكو".

ويعتبر هذا المشروع إضافة مهمة لشبكة الطرق سترفع من أدائها في هذه المنطقة المكتظة بالأنشطة الصناعية والنجارية والمشاريع الإسكانية، ما ينعكس إيجابيا على الاقتصاد الوطني. وأضاف علوي بأن العمل على هذا المشروع يتطلب شراكة بين الوزارة والجهات الخدمية ذات العلاقة والمواطنين. معا نحقق الإنجاز ونتخطى المعوقات.

الإشتراك الآن

الوسط بلاس

يوجد المزيد من الصور، لعرض كل الصور يرجى الاشتراك في خدمة الوسط بلاس

مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بدر علوي
مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بدر علوي




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً