العدد 5308 - الأحد 19 مارس 2017م الموافق 20 جمادى الآخرة 1438هـ

الصين تمنع استيراد اللحوم البرازيلية بسبب مخاوف صحية

أعلنت البرازيل اليوم الإثنين (20 مارس/ آذار 2017) أن الصين أوقفت استيراد منتجاتها من اللحوم بسبب التحقيقات التي تجريها الشرطة حول مزاعم بقيام شركات برازيلية مصدّرة ببيع لحوم فاسدة.

وقالت وزارة الزراعة البرازيلية في بيان نشر بواسطة الانترنت "الى حين الحصول على معلومات أكثر، فان الصين لن تسمح بدخول اللحوم المستوردة من البرازيل".

وسيجري وزير الزراعة البرازيلي بليرو ماغي اليوم (الاثنين) محادثات مع السلطات الصينية بواسطة دائرة فيديو لتقديم "ايضاحات" حول قضية اللحوم.

وكشفت الشرطة البرازيلية (الجمعة) عن قيام منتجي لحوم رئيسيين بتقديم رشاوى الى مفتشين صحيين لقاء اصدار شهادات بصلاحية لحوم فاسدة للاستهلاك.

وتهدد هذه الفضيحة سمعة البرازيل كأكبر دولة مصدرة للحوم الأبقار والدواجن.

وبحسب بيانات رسمية فان الصين هي ثاني أكبر مستورد للماشية البرازيلية ولحوم الطيور.

ومن جهة ثانية، أعلن وزير الزراعة في تشيلي كارلوس فورتشي على موقع "تويتر" عن تعليق حكومة بلاده استيراد اللحوم من البرازيل بشكل "مؤقت".

وقال ايضا ان المنع سيبقى ساريا الى حين تأكيد البرازيل الانتهاء من التدقيق في الشركات التي تقوم بتصدير اللحوم الى تشيلي.

وقال المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي للصحافيين في بروكسل ان المفوضية حضت البرازيل على منع أربع شركات متورطة في الفضيحة من تصدير اللحوم الى دول الاتحاد الأوروبي. وخرجت الفضيحة الى العلن قبل ايام من بدء مفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وعدة دول من أميركا الجنوبية بينها البرازيل للتوصل الى عقد اتفاقية تجارة حرة.

واعلنت الشرطة البرازيلية عن اعتقال ما لا يقل عن 30 شخصا في إطار هذه القضية، اضافة الى مداهمة أكثر من عشرة مراكز لمعالجة وتوضيب اللحوم.

وتصدّر البرازيل اللحوم الى 150 بلدا، وتشكل السعودية والصين وسنغافورة واليابان وروسيا وهولندا وايطاليا اسواقا رئيسية لهذه المنتجات.

ووصلت عائدات المبيعات عام 2016 الى 5,9 مليار دولار من لحوم الدواجن و 4,3 مليار دولار من لحوم الأبقار، بحسب بيانات الحكومة البرازيلية.

وتتخذ فرنسا ودول أوروبية أخرى جانب الحذر في فتح أسواق اللحوم في الاتحاد الأوروبي أمام منتجات دول تابعة لتجمع ميركوسور (السوق الشتركة لدول أميركا الجنوبية)، والتي تضم مصدرين رئيسيين مثل البرازيل والأرجنتين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً