العدد 5309 - الإثنين 20 مارس 2017م الموافق 21 جمادى الآخرة 1438هـ

واشنطن تمنع الأجهزة الإلكترونية على الرحلات القادمة من الشرق الأوسط

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

قررت الولايات المتحدة ان تمنع اعتبارا من الثلاثاء ركاب الرحلات الآتية من دول عديدة في الشرق الاوسط من ان يصطحبوا معهم داخل مقصورة الطائرة الاجهزة الالكترونية مثل الكومبيوتر المحمول والاجهزة اللوحية، بحسب مصادر عدة، بحسب ما نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم الثلثاء (21 مارس/ آذار 2017).

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (واس) انها و"بناء على طلب السلطات الاميركية المختصة (...) وجّهت شركات الطيران للرحلات المتجهة للولايات المتحدة الأمريكية بمنع اصطحاب أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية (..) مع الركاب داخل مقصورة الطائرة"، مشيرة الى ان هذه الاجهزة يمكن وضعها ضمن الأمتعة المشحونة.

من جهتها قالت شركة الطيران الاردنية "الملكية الاردنية" في تغريدة على تويتر "إنها تحيط علماً المسافرين على متنها إلى الولايات المتحدة أو القادمين منها بقرار منع حمل أي أجهزة إلكترونية أو كهربائية داخل مقصورات الطائرات".

واضافت ان "هذا الحظر تستثنى منه اجهزة الهاتف المحمول والأجهزة الطبية اللازمة خلال الرحلة" للمسافرين الذين يحتاجون اليها.

واوضحت الشركة انه "من بين الأجهزة المحظور نقلها على متن الطائرات: الكمبيوتر المحمول والجهاز اللوحي وكاميرات التصوير وأجهزة تشغيل الاقراص الرقمية +دي في دي+ والألعاب الإلكترونية ... الخ، والتي يمكن وضعها في حقائب الشحن".

وأفادت وسائل اعلام اميركية ان القرار اتخذ لدواع امنية وخشية وقوع اعتداءات، مشيرة الى انه كان مفترضا ان يبقى في الوقت الراهن سريا.

ونقلت شبكة "سي ان ان" الاخبارية عن مسؤول اميركي ان قرار حظر الاجهزة الالكترونية التي يزيد حجمها عن حجم الهاتف الذكي اتخذ بسبب تهديد مصدره تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، الفرع اليمني لتنظيم القاعدة.

وبحسب صحيفة فايننشال تايمز فان قرار الحظر يشمل رحلات تسيّرها شركات تابعة لثماني دول.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً