العدد 5309 - الإثنين 20 مارس 2017م الموافق 21 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين : وزير الإسكان: المساهمة الكويتية شريك أساسي في تحقيق المنجزات الإسكانية

المنطقة الدبلوماسية - وزارة الإسكان 

تحديث: 12 مايو 2017

أشاد وزير الإسكان باسم يعقوب الحمر خلال لقائه والوفد المرافق له برئيس وزراء دولة الكويت سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح بالدعم الكبير الذي أولته حكومة دولة الكويت لمشاريع السكن الاجتماعي بمملكة البحرين من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وعبر برنامج التنمية الخليجي.

وأضاف الوزير أنَّ المساهمة الكويتية أسهمت في تحقيق المنجزات الإسكانية التي تحققت خلال السنوات الاخيرة، ولا سيما مشاريع مدن البحرين الجديدة، مؤكداً تقدير حكومة مملكة البحرين الكامل للدعم المالي الكويتي في تشييد المشاريع التنموية بمملكة البحرين.

وأشاد وزير الإسكان بالتجربة الكويتية الرائدة في تنفيذ المشاريع الإسكانية، وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتلبية الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار بأسرع وقت ممكن، موضحًا أن تقديم الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص يعد أحد أهم البرامج التي تتبناها دولة الكويت والتي تستهدف دعم المشاريع الشبابية من الكوادر الوطنية واستقطاب

شركات التطوير العقاري وشركات المقاولات المهتمة بمشاريع الشراكة على أراضي الوزارة خلق روح التنافس بينها وِفق ضوابط محددة، بهدف توفير وحدات سكنية متنوعة.

وأكد الحمر أنَّ حكومة مملكة البحرين تولي رعاية فائقة لملف الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير مشاريع السكن الاجتماعي، إيمانًا منها بأهمية الاستثمار في القطاع السكني تحديدًا، لقدرته على تحقيق الاستدامة لملف السكن في المملكة، الى جانب البرامج والمشاريع الاسكانية التي يتم تنفيذها من خلال الميزانية الحكومية وبرنامج التنمية الخليجي الذي تساهم فيه دولة الكويت.

وأردف الوزير أنَّ مملكة البحرين قطعت أشواطًا طويلة نحو تنويع الشراكات مع القطاع الخاص، سواء على صعيد توفير التمويلات الإسكانية وإتاحة شراء الوحدات السكنية الخاصة من المطورين العقاريين، أو بناء مشاريع السكن الاجتماعي من قِبَل الشركات الخاصة على الأراضي الحكومية، فضلًا عن القيام مؤخراً بخوض تجربة شراء الوحدات السكنية من شركات التطوير العقاري ودمجها في برنامج مزايا ليستفيد منها المواطنون المدرجة طلباتهم على قوائم الانتظار.

وتابع أن إتاحة الفرص أمام الاستثمار في القطاع العقاري ومشاركة الحكومة في تنفيذ المشاريع الإسكانية يسهم بلا شك في دعم القطاع الإسكاني وحلحلة الكثير من التحديات التي تواجه هذا الملف على الأصعدة المحلية والاقليمية والدولية.

وأضاف وزير الإسكان أنَّ القطاع الخاص قادر على زيادة المعروض من المشاريع الإسكانية ذات الخيارات المتنوعة والجودة العالية والسعر المناسب، وبالتالي تقليص الفجوة بين الطلب على المشاريع الإسكانية والمعروض منها، فضلاً عن إسهامه في تقليص العبء على الميزانيات الحكومية، ودعم الاقتصاد الوطني.

ويأتي هذا اللقاء في إطار زيارة وزير الإسكان ووفد من مسئولي الوزارة إلى دولة الكويت لحضور فعالية أطلقتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية بدولة الكويت، تناولت الاستثمار في القطاعات الحيوية ومنها القطاع السكني، إذ تم استعراض خمس فرص استثمارية موزعة بين قطاعات تجارية وصناعية وسكنية والاستثمار في المخازن وذلك في مدينتي جابر الأحمد وصباح الأحمد السكنيتين.

وتطرق الحوار إلى أفكار تتعلق بتطوير قطع الأراضي السكنية ذات الاستخدامات المتعددة والمراكز التجارية، وقطع الأراضي المخصصة لقطاع التجزئة، وتطوير قطع الأراضي  الخاصة بالمكاتب الإدارية، مع استعراض الفرص الاستثمارية في مدينة صباح الأحمد السكنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً