العدد 5309 - الإثنين 20 مارس 2017م الموافق 21 جمادى الآخرة 1438هـ

الرئيس الصيني يدعو إلى السلام في اجتماع مع نتانياهو

دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم الثلثاء (21 مارس/ آذار 2017) إلى السلام بين إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة "بالسرعة الممكنة" خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، بحسب الاعلام الرسمي.

ونقلت وكالة الصين الجديدة عن الرئيس الصيني قوله خلال الاجتماع "إن احلال السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الاوسط هو في مصلحة جميع الأطراف .. والصين تدرك أن الجانب الإسرائيلي سيواصل معالجة النزاع الاسرائيلي الفلسطيني على أساس +حل الدولتين+".

واضاف "آمل أن يعيش البلدان في سلام وتعايش في أسرع وقت ممكن".

بدوره قال نتانياهو أن اسرائيل مستعدة لأن تلعب الصين دوراً أكبر في شؤون الشرق الأوسط، طبقا للوكالة.

كما اقترح نتانياهو إقامة شراكة شاملة بين البلدين تركز على تطوير مختلف التقنيات التكنولوجية.

ونقل عنه الاعلام الاسرائيلي قوله "نحن نعلم أن لديهم علماء ورجال صناعة عظام وقدرات عظيمة، ونعتقد أننا بالعمل معا نستطيع أن نجعل المستقبل أفضل لشعبينا".

وقال شي أن البلدين سيعملان لتنفيذ "مشاريع تعاون كبيرة" في مجالي العلوم والتكنولوجيا وموارد المياه والزراعة والطب والطاقة النظيفة وغيرها من المجالات، بحسب الوكالة الصينية.

وجاء اللقاء في إطار زيارة يقوم بها نتانياهو إلى الصين لمدة ثلاثة أيام بعد 25 عاما من إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وتعتمد الصين على منطقة الشرق الاوسط المضطربة في الحصول على امداداتها من النفط، ولكنها لا تتدخل في النزاعات في تلك المنطقة.

ويرافق نتانياهو في زيارته 90 من رجال الأعمال، وهو أكبر وفد اعمال اسرائيلي يزور الصين، بحسب تلفزيون "سي جي تي ان" الصيني.

والتقى هؤلاء بمسؤولين عن عدد من كبرى الشركات الصينية ومن بينها شركتا بايدو وعلي بابا العملاقتين للانترنت.

وازدهرت التجارة بين الصين واسرائيل منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وتتجاوز الاستثمارات الصينية في اسرائيل ستة مليارات دولار، وتستخدم التقنيات التكنولوجيا المصممة في اسرائيل في الصين التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً