العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ

القبض على شخصين لاتهامهما بانتقاد الحكومة في فيتنام

 

قالت السلطات الفيتنامية اليوم الأربعاء (22 مارس / آذار 2017) إن الشرطة ألقت القبض على شخصين لاتهامهما بانتقاد الحكومة، ليبلغ بذلك عدد الذين تم اعتقالهم بسبب هذه التهمة خمسة أشخاص هذا العام.

وقد جرى إلقاء القبض على بان كيم خانه / 24 عاما/ في إقليم ثاي نجوين بشمال البلاد أمس الثلاثاء، وبوي هيو فو / 55 عاما/ السبت الماضي في مدينة هو شي مينه.

وجاء في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الأمن العام أن الاثنين متهمان " بنشر دعاية مضادة لجمهورية فيتنام الاشتراكية ". ولم توضح السلطات محتوى المواد الدعائية المناهضة للحكومة.

وأرجعت السلطات القبض على الشخصين إلى المادة 88 بقانون العقوبات، التي عادة ما يتردد أنه يتم استخدمها لاستهداف المعارضين لنظام الحزب الواحد في فيتنام. ووفقا لبنود هذه المادة، فانه يمكن إصدار أحكام سجن تصل إلى 20 عاما في حال الاتهام بـ " بالترويج لدعاية مناهضة للحكومة أو تشويهها أو الإساءة لها".

وقال فيل روبرتسون، نائب مدير منظمة هيومان رايتس واتش في آسيا" من المقلق للغاية أن تستخدم الحكومة الفيتنامية مجددا المادة 88 المثيرة للجدل لتجريم حرية التعبير لنشطاء المجتمع المدني ".

وأضاف " تجريم حرية التعبير من خلال استخدام هذه المادة بمعاييرها المبهمة وغير المحددة انتهاك غير مقبول لحرية التعبير يوفر للحكومة أقصى قدر من المناورة لسجن أي شخص يتجرأ على التعبير عن أراء مخالفة لسياسة الحكومة".
وتقول منظمة هيومان رايتس واتش إن السجون الفيتنامية تحتجز حاليا ما لا يقل عن 130 سجين رأي، على الرغم من أن النظام ينفى احتجاز سجناء سياسيين حيث يقول إنه يحتجز المجرمين فقط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً