العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ

أوركسترا المغتربين السوريين تشارك في افتتاح معرض "دوكومنتا" بأثينا

تشارك أوركسترا المغتربين السوريين الفلهارمونية التي فر غالبية أعضائها من الحرب في بلدهم، في افتتاح معرض "دوكومنتا" الشهير للفنون المعاصرة في أثينا في الثامن من أبريل/ نيسان المقبل، بحسب ما كشف القيمون على هذا الحدث.

وبالاشتراك مع أوركسترا أثينا اليونانية، ستقدم أوركسترا المغتربين السوريين السمفونية الثالثة للمؤلف البولندي هنريك ميكواي غوريتسكي في قصر الموسيقى في أثينا، بمناسبة افتتاح معرض "دوكومنتا" الذي يقام هذه السنة بين أثينا وكاسل الألمانية.

وتأسست أوركسترا المغتربين السوريين الفلهارمونية في العام 2013 على يد الموسيقي رائد جزبة من حلب بهدف لم شمل الجالية السورية. وينظم معرض "دوكومنتا" كل خمس سنوات في مدينة كاسل الألمانية منذ العام 1955، لكن نسخته الرابعة عشرة ستقام للمرة الأولى بين أثينا وكاسل.

وقال رئيس بلدية أثينا، جورج كامينيس خلال مؤتمر صحافي "للمرة الأولى"، يقام معرض "دوكومنتا" خارج الحدود الألمانية وأثينا "تستفيد من هذه السابقة إلى حد كبير".

وتتوقع البلدية حضور "أكثر من 6500 زائر، من بينهم اختصاصيون وصحافيون" خلال فترة إقامة المعرض في أثينا الممتدة حتى منتصف يونيو/ حزيران قبل انتقاله إلى كاسل حيث سيتمر حتى بداية سبتمبر/ أيلول. وتتمحور النسخة الرابعة عشرة من "دوكومنتا" حول موضوع "استقاء العبر من أثينا" لتسليط الضوء على تداعيات الأزمة الاقتصادية والهجرة، "وهي مشاكل يونانية استحالت أوروبية"، بحسب القيمين على هذا الحدث.

ومن بين الزوار "ألف ممثل عن وسائل إعلام دولية" وأكثر من 160 فناناً أجنبياً، على ما قال المدير الفني للمعرض آدم شيمشيك.

ويقضي الهدف من هذه النسخة، بحسب المدير الفني، "باستقاء العبر من أثينا والتكلم عن وضعها بحجة قيام دوكومنتا".

وتشمل فعاليات "دوكومنتا" الذي يتمتع بميزانية قدرها 34 مليون يورو، معارض وحفلات موسيقية ولقاءات عفوية تقام في مواقع أو مؤسسات عامة في أثينا وكاسل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً