العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ

رئيس البعثة الفرنسية للتقيب في البحرين يؤكد على اكتشاف نتائج مهمة حول تاريخ الجزيرة

في محاضرة قدمها بمتحف البحرين الوطني

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن فعاليات هيئة البحرين للثقافة والآثار لعام 2017 والذي تم تكريسه للإحتفاء بالتراث الأثري لمملكة البحرين، قدم متحف البحرين الوطني اليوم الأربعاء (22 مارس/آذار 2017) محاضرةً  للمستشار الآثار بالهيئة ورئيس البعثة الفرنسية للتنقيب في مملكة البحرين بيير لومبارد ، تناول فيها أعمال التنقيب التي تمت في عددٍ من مواقع المملكة خلال الخمس سنوات الماضية.

وقد بدأت المحاضرة بترحيب من قبل مدير إدارة المتاحف الشيخ خليفة آل خليفة ، والذي أكد على أهمية ودور سلسلة المحاضرات المتحفية، وبالأخص تلك المتعلقة بالآثار والتي تأتي ضمن احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار بسنة 2017 تحت شعار "آثارنا إن حكت".

 وأضاف الشيخ خليفة بأن تلك المحاضرات تأتي ضمن جهود الهيئة في إتاحة المعلومات وتوفيرها للمهتمين من الجمهور، خصوصاً فيما يتعلق بآخر نتائج البحوث وعمليات التنقيب.

وأستعرض لومبارد أبرز ما حققته فرق عمل التنقيب المشترك من منجزات، حيث أسفرت جهودها عن اكتشاف نتائج مهمة حول تاريخ الجزيرة، لا سيما فترة دلمون المبكرة والمتأخرة وفترة تايلوس والفترة الإسلامية.

كما يسلط الدكتور لومبارد الضوء على أعمال التنقيب المتعلقة بفترات ما قبل دخول الإسلام في مواقع قلعة البحرين، حلة العبد الصالح، والمالكية.

كما توقف لومبارد عند بعض الاكتشافات التي لم تعرف كثيراً، مؤكداً حضور العنصر البحريني مع البعثات الأجنبية في عمليات التنقيب التي تنظمها هيئة الثقافة. كما أشار إلى أهمية التنقيبات التي تعود للحقبة الإسلامية بالإضافة إلى أهمية حضور أربع بعثات أجنبية تعمل طوال العام 2017 من فرنسا واليابان والدنمارك، كما عرض بعض الصور العاكسة لأهمية عمليات التنقيب في أماكن مختلفة في البحرين.، ومن بينها مركز زوار مسجد الخميس الذي افتتح هذا العام ويحتوي علي اللقى الأثرية التي تم العثور عليها في المكان، ومسجد العذار في كرانة والذي بدأت الدراسات في موقعه منذ الثمانينات مع البعثة الفرنسية فيما تتابع البعثة هذا العام التنقيب والترميم فيه.

كذلك تحدث لومبارد خلال المحاضرة عن البعثات الأجنبية وعملها في عدد من المواقع البحرينية مثل وادي السيل، ومدافن عالي الملكية، وتلال أبوصيبع واستعرض في حديثه تفاصيل بعض التقنيات الحديثة للتصوير والتوثيق. كما تطرق إلى النتائج الأخيرة للتنقيب ومنها ما تم العثور عليه في موقع قلعة البحرين "حقبة تايلوس" وفي المالكية "حقبتي تايلوس ودلمون" وحلة العبد الصالح وعالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً