العدد 5311 - الأربعاء 22 مارس 2017م الموافق 23 جمادى الآخرة 1438هـ

أوكرانيا تمنع مغنية روسية مقعدة من المشاركة في مسابقة "يوروفيجن"!


قررت أجهزة الإستخبارات الأوكرانية منع المشتركة الروسية في مسابقة "يوروفيجن" التي تقام نسختها المقبلة في كييف في 13 مايو/ أيار المقبل، من دخول اوكرانيا، لتنعكس بذلك الازمة القائمة بين البلدين على هذا الحدث الغنائي.

وأخذت السلطات الأوكرانية على المغنية المقعدة يوليا سامويلوفا البالغة 27 عاما، إقامتها حفلة في يونيو/ حزيران 2015 في القرم بعد سنة على ضم موسكو لشبه الجزيرة الأوكرانية هذه.

 

 

وقالت ناطقة باسم أجهزة الإستخبارات اولينا غيتليانسكسا "الأجهزة الأمنية في أوكرانيا منعت دخول يوليا سامويلوفا لمدة ثلاث سنوات. لقد اتخذ القرار للتو".

وأضافت أن "القرار اتخذ بسبب معلومات وردت حول انتهاكها القانون الأوكراني".

وسارعت موسكو إلى التنديد بالقرار الأوكراني.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان "سلطات أوكرانيا أكدت مجددا صورتها كنظام مصاب بجنون الارتياب بكل ما ناطق بالروسية وبعقد قومية" وأنها "برهنت على دونية سياسية وضعف".

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين في تصريح أوردته وكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء، هذا القرار بانه "تصرف شائن وغير إنساني جديد يصدر عن سلطات كييف".

ودعا نواب روس عدة إلى مقاطعة مسابقة "يوروفيجن" التي يتابعها 200 مليون مشاهد عبر العالم وتحظى باهتمام كبير في روسيا.

وقال النائب ايغور موروزوف لوكالة "انترفاكس"، "يجب ألا نتخذ أي إجراء رد من قبيل منع مغنين اوكرانيين من دخول روسيا... في المقابل علينا مقاطعة مسابقة (يوروفيجن) التي تقام في بلد متشدد قوميا".

وأعرب إتحاد البث الأوروبي المنظم للمسابقة عن خيبة أمله الكبيرة من قرار كييف "الذي يتنافى مع روحية المسابقة".

وأضاف الإتحاد "سنواصل التحاور مع السلطات الأوكرانية بهدف ضمان مشاركة كل الفنانين في الدورة الثانية والستين لمسابقة (يورفيجن) في كييف".

حفل في القرم


ونددت قناة "بيرفيي كانال" التي تبث مسابقة "يوروفيجن" في روسيا، من ناحيتها في بيان نقلته وكالة "انترفاكس" بما اعتبرته عدم تحلي كييف "بالحس السليم لإنتهاز هذه المناسبة لمحاولة الظهور بمظهر البلد المتحضر".

وقالت وكالة أنباء "تاس" ان سامويلوفا ستشارك في مسابقة سنة 2018 اذا لم تتمكن من الذهاب إلى كييف هذه السنة.

اختيرت يوليا سامويلوفا وهي شابة مقعدة في السابعة والعشرين من عمرها، في 12 مارس/ آذار لتمثيل روسيا في مسابقة "يوروفيجن" من خلال أغنية رومنسية تحمل عنوان "شعلة تحترق".

غير أن بعض الأوكرانيين نددوا بهذا الخيار بسبب مشاركة المغنية في العام 2015 في حفلة في شبه جزيرة القرم.

وعلى صفحته على "فيسبوك"، أخذ النائب الأوكراني اوليكسندر بريغينتس على روسيا "اختباءها وراء شخص معوق"، مشيرا إلى ان موسكو كانت تأمل "ألا تتجرأ كييف على منع دخول شخص مقعد إلى أراضيها بتهمة انتهاك القانون".

وفي اكتوبر/ تشرين الأول، منعت الإستخبارات الأوكرانية 140 فنانا روسيا من دخول أوكرانيا لدعمهم ضم موسكو للقرم أو المتمردين المؤيدين لروسيا في شرق اوكرانيا، غير أن اسم يوليا سامويلوفا لم يكن مدرجا على هذه القائمة.

وحذرت أوكرانيا، البلد المضيف للمسابقة هذا العام بسبب فوزه في نسخة 2016، من أنها تعتزم منع دخول يوليا سامويلوفا إلى أراضيها منددة بما وصفته "الاستفزاز" الروسي.

انطلقت مسيرة سامويلوفا الفنية إثر مشاركتها في برنامج تلفزيوني روسي، وقد عرفت بعدها خصوصا بغنائها خلال حفلة افتتاح الألعاب البارالمبية في سوتشي سنة 2014.

وعلى رغم كونها مسابقة غنائية، غالبا ما تنعكس التوترات السياسية بين البلدان المشاركة على المنافسات. ويسود توتر كبير بين روسيا وأوكرانيا منذ ضم موسكو لشبه جزيرة القرم وما تبع ذلك من نزاع مسلح في شرق أوكرانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا