العدد 5312 - الخميس 23 مارس 2017م الموافق 24 جمادى الآخرة 1438هـ

نائب الرئيس العراقي يطالب بحماية المدنيين من اثار العمليات العسكرية في الموصل

 

طالب نائب الرئيس العراقي، أسامة النجيفي، اليوم الجمعة (24 مارس / آذار 2017)، القوات العراقية بحماية المدنيين خلال عمليات تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش".

وقال نائب الرئيس، في بيان صحفي، وزع اليوم الجمعة "سبق وأن أكدنا على ضرورة تعزيز الثقة والعلاقة بين قواتنا المسلحة المشاركة بتحرير نينوى وبين المواطن الموصلي، وقلنا إن الحفاظ على هذه العلاقة وأجب وطني وأخلاقي ينبغي ألا يخرق من قبل بعض فصائل المقاتلين، الذين يستخدمون أسلحة غير مناسبة في استهداف تنظيم داعش".

وأضاف "إن الأسلحة ذات التأثير الممتد كالمدافع والصواريخ تسبب أضرارا يعاني منها مواطنونا في الموصل أكثر من مجرمي داعش، فضلا عن تدميرها للبنى التحتية التي هي ملك للشعب ونؤكد اليوم أن الأمور قد تفاقمت، فاستهداف مناطق مدنية دون التأكد من وضعها ألحق خسائر كبيرة في صفوف المدنيين الأبرياء".

وتابع أن جثث المواطنين "ما زالت تحت أنقاض بيوتهم تعطي صورة صادمة لإخفاق أجهزة الدولة في مد يد العون لإنقاذ الأبرياء وانتشال الجثث التي دمرت الطائرات والمدفعية والصواريخ بيوتهم على رؤوسهم".

وأوضح النجيفي أن شدة القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي لا يعفو المسؤولين والقادة من المسؤولية الاخلاقية والإنسانية وتزايد عدد الضحايا من المدنيين الأبرياء والذين أجبروا على البقاء في مناطقهم من قبل التنظيم الإرهابي وكانوا مطمئنين أن القوات العسكرية ستتعامل معهم بنفس الطريقة الناجحة التي تعاملوا بها مع أهالي الجانب الأيسر والذين شهدنا بشجاعتهم وحكمتهم في تحرير المناطق والأحياء وإعطاء أقل الخسائر في الأرواح".

وقال نطالب "الحكومة العراقية والتحالف الدولي بإعادة النظر في قواعد الاشتباك والعودة إلى الاسلوب الناجح الذي اتبع في تحرير ساحل المدينة الأيسر، ذلك أن التغيير الحاصل في قواعد الاشتباك أمر خطير جدا بخاصة في ظل وجود أكثر من 400 ألف مواطن".

واستطرد "إن القصف الجوي والاستخدام المفرط للمدفعية والصواريخ أوقع مئات الضحايا في صفوف المدنيين الذين يشكلون الهدف الأعلى للتحرير، وعليه ينبغي توجيه الأوامر الفورية بالتوقف والحذر من قصف المناطق الآهلة بالسكان وتوجيه مفارز انقاذ متخصصة ومفارز طبية عاجلة لانقاذ الأهالي من تحت الانقاض ومعالجة الجرحى لاسيما وأن موجة اأمطار والبرد مستمرة على هذه المناطق".

ودعا النجيفي "المنظمات الإنسانية والهلال والصليب الأحمر العربي والدولي والمنظمات الطبية المجتمعية بتقديم مساعدات عاجلة لأهالي الموصل المحاصرين والمرضى والنازحين من شدة القتال فالأمر قد وصل إلى عدم قدرة المواطنين على التحمل ويهدد بكارثة انسانية لم تحسب جيدا من الحكومة العراقية ،رغم دعواتنا باتخاذ الاحتياطات والاجراءات المصاحبة للعمليات العسكرية".

وقال "إن الحفاظ على مسيرة الانتصار وما يصاحبها من علاقة ايجابية نفتخر بها بين المواطنين والقوات المحررة ينبغي ألا تثلم وتفرغ من محتواها الوطني والإنساني في ظل تكرار أخطاء يدفع المواطنون ثمنها دماء بريئة وأرواحا تزهق من دون حق".

يشار إلى أن القوات العراقية تقوم حاليا بعمليات لتحرير الجانب الأيمن للموصل بعد تحريرها الجانب الأيسر في الرابع والعشرين من شهر كانون ثان/يناير الماضي،في إطار العملية التي اطلقتها القوات العراقية في 17تشرين أول/اكتوبر عام2016لتحرير كامل الموصل من إرهابيي داعش .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:04 م

      عاش الجيش والحشد الابطال في الميدان نعم الصقور طيور الابابيل التي تدك أوكار الارهاب جمعاء بضربات قويه وكأنها حجارة التسجيل وجعلت اشلائهم تتناثر إحالتهم كعصب ماكول ونعم للقوات البريه التي تابعت وقامت لاصطياد الكلاب السائبه
      أن شاء تعالى النصر قادم في هذه الأيام القادمةالتي ستشهد القضاء على الزمر الارهابيه وبقيايا البعث الكافر المقبور
      وأن ينصركم الله فلا غالب لكم
      حياكم الله يا رجال جيشنا البطل …..حياكم الله يا ابنائنا و اخوتنا وابائنا في الحشد المقدس

اقرأ ايضاً