العدد 5312 - الخميس 23 مارس 2017م الموافق 24 جمادى الآخرة 1438هـ

بوتين يستضيف المرشحة الرئاسية الفرنسية لوبان في الكرملين

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع مارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف في انتخابات الرئاسة الفرنسية في الكرملين اليوم الجمعة (24 مارس/ آذار 2017) مانحا إياها مستوى من الاعتراف الدولي لم تتمكن من الحظوة به حتى الآن فيما يستمر العد التنازلي للانتخابات.

وتظهر استطلاعات الرأي أن لوبان التي عبرت عن إعجابها بالزعيم الروسي ستتمكن من الفوز في الجولة الأولى من الانتخابات والوصول إلى جولة الإعادة الحاسمة في السابع من مايو/ أيار لكنها وفقا للاستطلاعات ستخسر في النهاية أمام مرشح الوسط إيمانويل ماكرون.

وتؤيد لوبان رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب دورها في الصراع الأوكراني وهو موقف كررته اليوم الجمعة.

وقال بوتين للوبان خلال اجتماعهما "نولي أهمية كبيرة لعلاقاتنا مع فرنسا لكن في ذات الوقت نحاول الحفاظ على علاقات متكافئة مع السلطات الحالية وممثلي المعارضة".

وأضاف قائلا "لا نريد أن نؤثر على سير الأحداث بأي حال لكننا نحتفظ بحق التحدث إلى ممثلي كل القوى السياسية في البلاد بالضبط كما يفعل شركاؤنا في أوروبا والولايات المتحدة".

وقال إن لوبان تمثل مجموعة من القوى السياسية التي بدأت تكتسب زخما.

واقترض حزب الجبهة الوطنية الذي تتزعمه لوبان تسعة ملايين يورو من بنك مقره موسكو في 2014 ويبحث عن مصادر جديدة للتمويل.

ومتحدثة إلى الصحافيين في فندق في موسكو بعد لقائها مع بوتين نفت لوبان أن تكون ناقشت أي مساعدات مالية لحزبها وهو ما يتسق مع نفي في وقت سابق من الكرملين.

وأضافت لوبان أن المناقشات ركزت على قالت إنها مصالح روسية وفرنسية مشتركة في محاربة "الإرهاب".

وقالت "عالم جديد ظهر في هذه السنوات الماضية. إنه عالم فلاديمير بوتين.. عالم دونالد ترامب في الولايات المتحدة.. عالم السيد (ناريندرا) مودي في الهند وأعتقد أنني على الأرجح الشخصية التي تتقاسم مع تلك الأمم العظيمة رؤية للتعاون وليس رؤية للخضوع".

وسئلت عن أول قرار لها بشأن روسيا إذا انتخبت رئيسة لفرنسا فقالت إنه سيكون التفكير في رفع العقوبات بشرط أن ترفع موسكو القيود التي تفرضها على واردات بعض الأغذية الأوروبية.

وأضافت قائلة "عارضت على الدوام العقوبات التي أعتبرها مجحفة جدا وغير بناءة".

وذكرت وكالات أنباء روسية أن لوبان تزور موسكو تلبية لدعوة من ليونيد سلاتسكي رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب.

وكان رئيس البرلمان الروسي قال للصحفيين إن لوبان ألغت عددا من الفعاليات في البرلمان حتى تذهب إلى الكرملين لحضور معرض للفن القوطي الفرنسي.

وتم إبلاغ الصحافيين بأن لوبان ستعقد مؤتمرا صحفيا في مجلس النواب بعد لقاء مشرعين روس لكنها لم تظهر في الوقت المحدد لذلك.

وقال فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب للصحفيين إن لوبان ستذهب إلى الكرملين لحضور المعرض الفني.

وبعدها بقليل بث التلفزيون الرسمي الروسي لقطات للوبان وهي جالسة مع بوتين في الكرملين.

وقال مساعد للوبان شارك في الاجتماع لرويترز "شعرنا أنهما تفاهما وكانا على نفس الموجة" مشيرا إلى أن بوتين تمنى لها التوفيق في الانتخابات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً